أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة ان هناك العديد من الفوائد الصحية للأطعمة البروتينية على صحة الإنسان بشكل عام، اهمها، أنها قادرة على تخفيف الوزن الزائد، وتساعد على خسارة الوزن والتخلص من السمنة المفرطة بشكل خاص.
أجريت أكثر من دراسة أمريكية حديثة حول الأطعمة التي تحتوي على المواد البروتينية ودورها في انقاص الوزن الزائد، وأثبت الباحثون المشرفون على الدراسة أن البروتينات تقوم بحرق الدهون والشحوم المتراكمة داخل الجسم، وخاصة في المساء وخلال النوم.
ونشرت هذه الدراسة الأمريكية نتائجها بعدما أجريت بأشهر جامعات ولاية نيويورك الأمريكية، عبر موقع إرنيرونغ إنفو” الإلكتروني الألماني، وموقع “إكسبيرتو”. وتشير النتائج الخاصة بالدراسة الى أن البروتينات تساعد على خسارة الوزن الزائد، وتقوم بتعجيل حرق السعرات الحرارية بشكل كبير أثناء النوم.
وتم اثبات ذلك عندما أجريت الدراسة بمشاركة عدد محدد من السيدات اللواتي تعانين من مشكلة السمنة والوزن الزائد، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى قُدم لهن بعض أنواع الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض واللبن والزبادي، بينما المجموعة الثانية فقُدم لهن أنواع أخرى من الأطعمة التي تساعد على خفض الوزن.
وبعد مرور حوالي شهر كامل ظهرت النتائج وأثبتت الفحوصات أن المجموعة الأولى التي تناولت الأطعمة البروتينية انخفض وزنهن بشكل أكبر من المجموعة الثانية التي تناولت أطعمة أخرى معروف عنها أنها تخفف الوزن الزائد، ولذلك كانت النتائج مفاجأة كبيرة لجميع الباحثين.
كشف الباحثين أن المواد البروتينية تقوم بدورها في تخفيف الوزن وحرق الدهون المتراكمة بشكل كبير، بعدما وجدوا أن البروتينات تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولا تقوم بتخزين الأطعمة والمواد الغذائية الأخرى على شكل دهون، حيث تختلف البروتينات عن المواد الكربوهيدراتية، والنشويات، وذلك لأنها لا تقوم بتغطية حاجة الإنسان من الطاقة فقك، بل أنها تقوم ببناء جسم الانسان، وتعمل على تشكيل خلايا العضلات، وتشكل انزيمات التمثيل الغذائي، ولذلك فإن المواد البروتينية لم تقوم بتخزينها في الجسم على شكل دهون.