البنك المركزي ترك الباب مفتوحا أمام تشديد السياسة

الفضة ارتفعت 0.8 بالمئة إلى 15.24 دولار للأوقية

 

تراجعت أسعار النحاس ، حيث أدى قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بعدم رفع أسعار الفائدة بسبب ضعف الاقتصاد العالمي إلى حالة من القلق بين المستثمرين وغطى على أثر تقارير تحدثت عن تعطل محتمل في الإمدادات.

وارتفع الذهب إلى أعلى مستوى له في أسبوعين حيث تأثر الدولار سلبا بقرار الاحتياطي الاتحادي.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1135.51 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما لامس في وقت سابق 1138.80 دولار ليتجه المعدن الأصفر إلى إنهاء موجة خسائر استمرت ثلاثة أسابيع.

وأبقى المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير فيما يشير إلى المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وتقلب أسواق المال وتباطؤ التضخم في الداخل لكنه ترك الباب مفتوحا أمام احتمال رفع أسعار الفائدة بشكل محدود في وقت لاحق هذا العام.

واستفاد الذهب في السنوات الأخيرة من التدني الشديد لأسعار الفائدة والذي يقلص تكلفة حيازة المعدن الذي لا يدر فائدة بينما يؤثر سلبا على الدولار المقوم به المعدن الأصفر. وهبط الدولار إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام سلة من العملات الرئيسية بينما تعرضت الأسهم الأوروبية لضغوط جراء تعليقات متشائمة لمجلس الاحتياطي بخصوص حالة الاقتصاد.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.8 بالمئة إلى 15.24 دولار للأوقية. وهبط البلاتين 0.6 بالمئة إلى 974.74 دولار للأوقية بينما نزل البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 603.50 دولار للأوقية.

ونزل سعر النحاس للتسليم بعد ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن واحدا بالمئة أمس إلى 5345 دولارا للطن في منتصف التعاملات بعد أن سجل أعلى مستوى له في ثمانية أسابيع في الجلسة السابقة لكنه عاد للتراجع، حيث لم تتحقق تكهنات بعقبات في الإمدادات في تشيلي.

وتراجعت أسهم أوروبا والأسواق المتقدمة الأخرى بعدما أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة دون تغيير أمس الخميس بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وتقلب أسواق المال وتباطؤ التضخم في الداخل.

وترك البنك المركزي الأميركي الباب مفتوحا أمام احتمال تشديد السياسة بشكل محدود في وقت لاحق هذا العام، إلا أن المزيد من خبراء الاقتصاد باتوا يتساءلون الآن عما إذا كان البنك سيتخذ أي إجراء أصلا.

وزاد مسؤولون إندونيسيون المخاوف بشأن الإمدادات، حيث قالوا إن تصريح تصدير النحاس الخاص بشركة نيومونت مايننج كورب لن يتم تجديده بعد اليوم ما لم تقدم الشركة تحديثا حول خططها الخاصة بتطوير أحد المصاهر المحلية للحكومة. وقال أيضا متحدث باسم شركة جيه.إكس نيبون للتعدين إن موجات المد العاتية (تسونامي)، التي ضربت تشيلي بعد الزلزال الذي وقع هذا الأسبوع أغرقت مخزنا لمركزات النحاس.

وفيما يتعلق بالطلب تنعقد آمال حدوث انتعاشة على أن تقدم الصين أكبر مستهلك في العالم حوافز تدعم بها اقتصاد البلاد.

وارتفعت أسعار المنازل في الصين في أغسطس (آب) للشهر الرابع على التوالي معطية آمالا بانحسار تأثير ضعف قطاع العقارات على الاقتصاد المتباطئ، لكن محللين لا يتوقعون تحولا جذريا قريبا.

وبلغ آخر سعر لتداول القصدير 15 ألف دولار بانخفاض 2.‏3 بالمئة بعد أن بلغ في وقت سابق أدنى سعر له منذ الثامن من سبتمبر (أيلول).

وهبط النيكل اثنين بالمئة إلى 9800 دولار للطن، حيث ظلت العوامل الأساسية للسوق ضعيفة. وزاد الألمنيوم 2.‏0 بالمئة إلى 1635 دولارا للطن بينما نزل الرصاص واحدا بالمئة إلى 1705 دولارات وتراجع الزنك 6.‏0 بالمئة إلى 1716 دولارا.