قال مصدر مطلع إن شركة بتروفاك البريطانية فازت بعقد بقيمة تبلغ نحو 100 مليون دولار من شركة تطوير للبترول البحرينية لبناء محطة لتجفيف الغاز. وأوضح المصدر أن طاقة المحطة ستكون 500 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وهذا هو المشروع الأول بين مشاريع تخطط لها «تطوير» لزيادة طاقة إنتاج الغاز بهدف تغطية الطلب المحلي المتنامي. وفي عام 2009 تحالفت البحرين من خلال الهيئة الوطنية للنفط والغاز مع شركة أوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية وشركة مبادلة للتنمية الإماراتية لإنشاء «تطوير للبترول» بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز من البحرين.

وكانت شركة بتروفاك قد فازت في حزيران (يونيو) بعقد قيمته نحو 900 مليون دولار من شركة تنمية نفط عُمان لتقديم خدمات في حقل جنوب غربي العاصمة مسقط. وتقدم الشركة الخدمات الهندسية وخدمات المشتريات في مشروع جبال خف بموجب العقد الذي تبلغ مدته أربع سنوات. وخفضت كبرى شركات النفط والغاز التي تضررت من هبوط أسعار النفط إنفاق رأس المال كما تحجم عن المشاريع الجديدة، ما يضر بآفاق شركات الخدمات. لكن شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تظهر أي مؤشرات على تقليص الاستثمارات، الأمر الذي يمثل دعما لشركات من بينها «بتروفاك» التي تعمل بنشاط في الشرق الأوسط.

وكان عبد الحسين ميرزا، وزير الطاقة البحريني، قد ذكر أمس أن السعودية والبحرين وقعتا عقودا بقيمة نحو 300 مليون دولار لبناء خط أنابيب نفط جديد بين البلدين بطاقة 350 ألف برميل يوميا، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله في 2018.