دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين في الامم المتحدة الى تشكيل "تحالف واسع ضد الارهاب" للتصدي للجهاديين في سوريا والعراق.

وفي اول كلمة يلقيها امام الجمعية العامة للامم المتحدة منذ عشرة اعوام، اعتبر بوتين ان رفض التعاون مع الحكومة السورية وجيشها في هذه المعركة سيكون "خطأ كبيرا".

واضاف ان التحالف ضد الجهاديين سيكون "شبيها بالتحالف ضد هتلر" ابان الحرب العالمية الثانية والذي شاركت فيه خصوصا الولايات المتحدة وروسيا، لافتا الى ان الدول العربية "ستؤدي فيه دورا رئيسيا".

وراى الرئيس الروسي انه "سيكون خطأ كبيرا عدم التعاون مع الذين يحاربون الارهاب، وعلينا ان نقر بان لا احد سوى القوات المسلحة للرئيس (بشار) الاسد تقاتل فعلا تنظيم الدولة الاسلامية ومنظمات ارهابية اخرى في سوريا".

وفي وقت سابق ومن على المنبر نفسه، ابدى الرئيس الاميركي باراك اوباما استعداد بلاده للتعاون مع روسيا وايران لانهاء النزاع في سوريا، لكنه وجه انتقادا شديدا الى الرئيس السوري واصفا اياه بانه "طاغية" ومن دون ان يوفر دعم موسكو للاسد.

ويلتقي اوباما وبوتين عصر الاثنين في نيويورك في اول اجتماع ثنائي منذ عامين.

من جهته، دعا الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين في الامم المتحدة الى تشكيل "جبهة موحدة" لقتال المتطرفين في الشرق الاوسط مع سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق شاسعة من العراق وسوريا. 

وفي كلمته امام الجمعية العامة قال روحاني ان ايران "مستعدة للمساعدة في احلال الديموقراطية في سوريا" وفي اليمن. 

واكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو ان بلاده مستعدة للعمل مع جميع الدول بما فيها روسيا من اجل انتقال سياسي في سوريا والحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية.

لكنه اضاف "في سوريا الجديدة، ينبغي الا يكون هناك مكان ل(الرئيس السوري بشار) الاسد ولداعش"، في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية.