أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية الصادرة اليوم الخميس، ارتفاعاً كبيراً للعجز التجاري للولايات المتحدة في فبراير (شباط) الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر(تشرين أول) 2008.
وذكرت الوزارة، أن العجز التجاري زاد الشهر الماضي، بـ 900 مليون دولار إلى 57.6 مليار دولار، ليواصل العجز التجاري زيادته للشهر السادس على التوالي.
وزادت الصادرات والواردات 1.7% لكل منهما في فبراير (شباط) الماضي، في حين ارتفع العجز التجاري في يناير (كانون الثاني) الماضي، إلى 56.7 مليار دولار، وفق بيانات نهائية مقابل 56.6 مليار دولار وفق بيانات أولية صدرت في وقت سابق.
وتأتي بيانات وزارة التجارة الأمريكية في ظل تزايد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين، بعد إعلانهما فرض رسوم عقابية متبادلة على الصادرات إلى الدولة الأخرى.
وكشفت الصين أمس الأربعاء، اعتزامها فرض رسوم عقابية بـ 50 مليار دولار على سلع ومنتجات مستوردة من الولايات المتحدة، ومنها فول الصويا، والسيارات، والطائرات، والكيماويات.
وذكرت الصين أنها سترفع الرسوم المفروضة على وارداتها من 106 منتجات من الولايات المتحدة 25%.
وجاء إعلان الصين بعد ساعات من نشر الولايات المتحدة قائمة بـ 50 مليار دولار من وارداتها من الصين، ستخضع لرسوم عقابية رداً على اتهام الولايات المتحدة لبكين بانتهاك حقوق الملكية الفكرية للشركات الأمريكية.