تبنى المكتب الدائم لمنظمة المدن العربية خلال دورته الاستثنائية في دولة الكويت أمس، وبالإجماع ترشيح المهندس احمد الصبيح مدير عام بلدية الكويت لشغل منصب الأمين العام للمنظمة خلفا للأمين العام الراحل عبد العزيز العدساني. 
في بداية الجلسة وقف المشاركون دقيقة صمت حدادا على رحيل الأمين العام وأشادوا بحرفيته ومناقبه في خدمة المنظمة ومدنها الأعضاء.
كما توجهوا بالشكر لدولة المقر على استضافتها ودعمها للمقر الدائم للمنظمة.
 
وقد القى رئيس الدورة مدير عام بلدية الكويت المهندس احمد الصبيح كلمة رحب فيها برؤساء البلديات وممثلي المدن المشاركة الأعضاء في المكتب الدائم وقال: نحن جميعا أخوة أعزاء تجمعنا قواسم مشتركة كقادة مدن ورؤساء بلديات يعملون من أجل النهوض بمدننا وساكنيها. وأكد أن مدينة ألكويت عضو المكتب الدائم لمنظمتنا العتيدة، كانت دائما وأبدا مع أشقائها قادة المدن في دورات المؤتمرات العامة والمكاتب الدائمة للمنظمة والتي كان يحلو للأمين العام الراحل –طيب الله ثراه، أن يطلق عليها اسم «بيت المدن ألعربية وقال يشرفني اليوم أن أكون بينكم ومعكم لنضيف جديدا إلى منظمتنا ونعمل معا من أجل تعزيز مسيرتها وتطوير أدائها كي تبقى البيت الجامع لنا جميعا.
 
وأكد الصبيح أنه من الذين يؤمنون بالعمل الجماعي وأنه من خريجي المدرسة التي رعاها الأمين العام الراحل.
من جانبه أشاد الأمين العام المساعد لمنظمة المدن العربية المهندس احمد محمد صالح العدساني بمناقب الأمين العام الراحل وتوجه بالشكر لقادة المدن العربية المشاركين في الاجتماع كما شكر بلدية الكويت على استضافتها للدورة الاستثنائية.
 
من ناحيته شكر مدير بلدية الدوحة رئيس المؤتمر العام السادس عشر للمنظمة المهندس احمد محمد السيد الكويت على دعمها ومساندتها لمنظمة المدن العربية كما شكر بلدية الكويت على استضافتها أعمال الدورة.
وأضاف بأن انعقاد الدورة الاستثنائية للمكتب الدائم يأتي في وقت تزداد فيه التحديات والمخاطر التي تواجه المدن العربية وهو ما يدعونا جميعا للبحث والتشاور ومعاونة الأمانة العامة للمنظمة في مواجهة هذه التحديات، والعمل على تجاوز هذه المخاطر بما يحافظ على هوية وسلامة مدننا العربية ويصون مقدراتها التاريخية والثقافية والحضارية.
بعد ذلك اعتمد المكتب الدائم جدول أعمال الدورة واتخذ بشأنها القرارات التالية:
 
- ترشيح الأمين العام: نظر المكتب الدائم في موضوع الترشيح لمنصب الأمين العام الجديد للمنظمة ووافق بالإجماع على ترشيح المهندس احمد حمد الصبيح – مدير عام بلدية الكويت لهذا المنصب استجابة لرغبة دولة المقر.
وقرر المكتب الدائم رفع هذا الترشيح إلى المؤتمر العام السابع عشر للمنظمة لاعتماده باعتباره الجهة العليا المخولة بانتخاب الأمين العام بناء على ترشيح المكتب الدائم.
 
- المؤتمر العام السابع عشر للمنظمة: تداول المكتب الدائم في فرص واحتمالات انعقاد المؤتمر العام السابع عشر في ضوء المهلة التي طلبتها مدينة قسنطينة لتحديد موقفها النهائي والرسمي من استضافة المؤتمر العام في ابريل 2016 «.
 
ونظرا للظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة العربية، وضيق المساحة الزمنية المتبقية لتنظيم مؤتمر عام بهذا الحجم، سواء في قسنطينة أو في غيرها من المدن الأعضاء.... فإن المكتب الدائم يقرر دعوة الأمانة العامة إلى مخاطبة رئيس المجلس الشعبي في مدينة قسنطينة بضرورة الرد وتحديد الموقف خلال 10 أيام من تاريخه (3/10/2015).
 
كما دعا المكتب الدائم الأمانة العامة إجراء اتصالات مع مدن أعضاء في المكتب الدائم للوقوف على مدى رغبتها واستعدادها لاستضافة المؤتمر العام حال وصول ما يفيد باعتذار مدينة قسنطينة عن عقد المؤتمر.
 
وأن المكتب الدائم وحرصا منه على تعزيز ودفع مسيرة العمل في المنظمة، بعد قراره اعتماد ترشيح أمين عام جديد خلفا للأمين العام الراحل عبد العزيز العدساني... فإن المكتب الدائم لا يرى ما يمنع، وبتفويض منه، من أن يمارس المرشح الجديد المهندس احمد حمد الصبيح لمنصب الأمين العام صلاحيات واختصاصات الأمين العام بدء من تاريخ 3/10/2015  وحتى تاريخ انعقاد المؤتمر العام السابع عشر الذي يملك وحده صلاحية اعتماد قرار المكتب الدائم في دورته الاستثنائية في الكويت بترشيح الأمين العام الجديد وانتخابه أمينا عاما جديدا للمنظمة.
 
وفي ختام الدورة الاستثنائية توجه المرشح لمنصب الأمين العام المهندس احمد الصبيح بالشكر للمدن الأعضاء على ثقتهم واختياره لهذا المنصب. كما تقدمت المدن الأعضاء في المكتب الدائم بالشكر الجزيل لدولة الكويت – دولة المقر ولكل الدول المضيفة للمؤسسات التابعة لمنظمة المدن العربية على ما تقدمه من دعم ومساندة لمنظمتنا، أمانة عامة ومؤسسات، من اجل تمكين هذا الكيان العربي الفاعل والنشط، من تسجيل إنجازات وإضافات لافتة على طريق النهوض بالمدينة العربية وساكنيها.
 
كما تقدمت المدن المشاركة بالاجتماع بعظيم الشكر والامتنان لبلدية الكويت على حسن الوفادة وكرم الضيافة.
وقرر المكتب الدائم في دورته الاستثنائية رفع التوصيات إلى المؤتمر العام السابع عشر لإقرارها والمصادقة عليها.