وقع ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الأربعاء اتفاقية تعاون مع المجلس الأعلى لمراجعة الحسابات البولندي لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجالات أنشطة التدقيق وتطوير المهارات المهنية لدى الجانبين.
وقال مدير إدارة الرقابة على التسويق والاستثمار للجهات النفطية رئيس فريق التدقيق المبني على المخاطر محمد الدوسري في تصريح صحفي نقله بيان للديوان ان الاتفاقية تهدف الى تنسيق الجهود بين الجانبين في الاجتماعات الإقليمية والدولية اضافة إلى الأنشطة التدريبية وزيارات الخبراء وتبادل المعلومات الفنية ونتائج الأبحاث وفق برنامج التعاون الفني المتفق عليه بينهما.
واضاف الدوسري ان الاتفاقية تم توقيعها على هامش ختام أعمال الملتقى العلمي المشترك الأول بين الديوان وجهاز التدقيق الأعلى بجمهورية ألبانيا الذي بدأ يوم الاثنين الماضي وانتهى اليوم الأربعاء بمشاركة المجلس الأعلى لمراجعة الحسابات البولندي وجهاز التدقيق الأعلى للدولة بجمهورية ألبانيا ومكتب التدقيق الوطني لجمهورية كوسوفو إلى جانب عدد من الجهات المحلية.
وأوضح ان الملتقى خرج بعدد من التوصيات ذات الشأن الرقابي أبرزها أهمية تنفيذ منهج التدقيق المبني على المخاطر لكونه اتجاها عالميا لكل من الأجهزة العليا الرقابية والمعايير الدولية التي يجب اتباعها من أجل التنمية المستمرة في عملية التدقيق فضلا عن ضرورة الاستعانة بمصادر خارجية لأبحاث الجهاز الرقابي العلمية المتعلقة بالتدقيق على المخاطر لتطوير عملية التدقيق.
وذكر ان الملتقى أوصى ايضا بضرورة تعزيز القدرات والكفاءة واستخدام البيانات المرئية عن طريق استعمال مصفوفة المخاطر إذ يجب أن تغطي خطة التدقيق جميع المخاطر الرئيسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لسياسات الدولة.