بدا المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اجتماعه الوزاري التحضيري للقمة العربية ال29 برئاسة المملكة العربية السعودية لاعتماد مشاريع القرارات الاقتصادية والاجتماعية التي ستدرج على جدول اعمال القمة التي تعقد في المملكة الاحد المقبل.
وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في كلمة افتتح بها الاجتماع ان ابرز ما تم تحقيقه في مجال العمل الاقتصادي والاجتماعي على المستوى العربي تمثل في تطبيق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية من خلال الاتفاق على برنامج تنفيذي لها وكذلك العمل على قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وأضاف الوزير الجدعان انه تم التوصل الى اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية والتي وقعت عليها السعودية في الدورة السابقة داعيا بقية الدول العربية التي لم توقع بعد للإسراع لتوقيع الانضمام الى هذه الاتفاقية المهمة.
واكد ان قيام الاتحاد الجمركي الموحد بين الدول العربية يتطلب بذل مزيدا من الجهود للوصول الى مرحلة اطلاق الاتحاد مطالبا الدول الأعضاء والأمانة العامة باسراع الخطى لتحقيق الهدف المنشود وتعزيز التكامل الاقتصادي العربي.
وبدوره قال وزير الصناعة والتجارة الاردني يعرب القضاة الذي تراست بلاده القمة العربية ال28 ان مسيرة التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين الدول العربية تسير "ببطء شديد" لا يوازي ما تم انجازه من قبل الامم الأخرى معتبرا ان القمة ال29 تعد فرصة للوقوف على ما انجز من مشاريع التكامل العربي لتحقيق العيش الكريم للمواطن العربي.
واكد القضاة ان الاردن حرص خلال فترة رئاسته للقمة السابقة على ترجمة القرارات والتوصيات الى واقع عملي قابل للتنفيذ ومنها تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بإيجاد آلية ناجحة لالزام الدول العربية بعدم مخالفة احكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وبرنامجها التنفيذي.
وأشار بهذا الصدد الى تكليف الامانة العامة بالبدء لاعداد مشروع البروتوكول الخاص بالاتحاد الجمركي بالتزامن مع المناقشات الجارية بتوحيد فئات الرسوم الجمركية في التعرفة الجمركية العربية الموحدة والاستعجال في البت بموضوع اتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الاعمال والمستثمرين العرب بين الدول العربية.
ودعا الى تقديم الدعم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين لمساعدتها في تحمل الاعباء الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على اللجوء في أراضيها متمنيا ان يتم الانتهاء في هذه القمة من وضع تصور عام بشان هذه القضية.
ومن جانبه اكد الأمين العام للجامعة احمد أبو الغيط ان الدول العربية مطلوب منها ان تخوض معركتين لا انفصال بينهما الأولى ضد الإرهاب والتطرف والثانية تحقيق التنمية والرفاه لشعوبها معتبرا ان لا يمكن للشعوب العربية العبور للمستقبل الى بالانتصار فيهما معا.
وأضاف ان جهودا خلاقة تبذل من جانب عدد من الدول العربية لاقامة مشروعات اقتصادية كبرى من شانها ان تعبد الطريق امام دخول العرب عصر الثورة الصناعية الرابعة معربا عن الامل ان تفضي هذه الجهود الى سد الفجوة الخطيرة في مجال التوظيف وبخاصة مع بلوغ البطالة بين الشباب معدلات مرتفعة تصل الى 30 في المئة.
وأوضح ان النمو الذي تنشده الدول العربية يتمثل في تخفيف حدة الفقر وزيادة الإنتاجية والاستثمار وتوفير المزيد من فرص العمل امام أجيال من الشباب العربي الطامح لحياة كريمة.
ودعا الى التمسك بالمشروع الاقتصادي الأهم في المنطقة العربية وهو مشروع التكامل الاقتصادي الذي عمل عليه الكثير من المسؤولين العرب لأجل ان يدخل حيز التنفيذ خصوصا على صعيد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي وتحرير التجارة العربية في مجال الخدمات موجها التهنئة للأردن ومصر على توقيعهما اليوم على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات املا بانضمام بقية الدول العربية في الاجل القريب لهذه الاتفاقية.
وتشارك دولة الكويت في الاجتماع الوزاري بوفد برئاسة وزير المالية الدكتور نايف الحجرف ويضم في عضويته وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية نبيل العبدالجليل وعدد من المسؤولي الكويتيين.
ويتضمن جدول اعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري العربي 15 بندا من بينها تقريرين للأمين العام لجامعة الدول العربية احدهما عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك والاخر حول متابعة تنفيذ قرارات القمة ال28 .
كما يتضمن بندا بشان تطورات الاتحاد الجمركي العربي ومسار العمل بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إضافة الى مناقشة الوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها و الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث 2030 والاعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين واثارها على الدول العربية المستضيفة.
ومن المقرر ان يتم رفع مشاريع القرارات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية الى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي سيعقد اجتماعا تحضيريا للقمة في وقت لاحق اليوم تمهيدا لإقرار جدول اعمال اجتماع القادة العرب يوم الاحد المقبل.