مناقشة تجاوزات مالية متعلقة في اللجنة الأوليمبية والمجلس الأولمبي الآسيوي
 إدراج برنامج عمل الحكومة والتصويت على طلبين برفع الحصانة عن الهرشاني والحربش
مناقشة  12 تقريرا للجنة الخارجية بشأن الاتفاقيات الدولية والثنائية والعمالة الفلبينية

‏اعتمد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جدول أعمال الجلسة المقبلة المقرر عقدها غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء وأدرج على جدول الأعمال رسالتان الاولى رسالة من رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف النائب خليل الصالح يطلب فيها إحالة عدد من الاقتراحات بقوانين والمتعلقة بإحلال الكويتيين مكان غير الكويتيين وحل أزمة التوظيف، المدرجة على جدول أعمال لجنة الشؤون المالية والاقتصادية إلى لجنة الإحلال وأزمة التوظيف للاختصاص عملا بالمادة (58) من اللائحة الداخلية.
والرسالة الثانية من مقرر لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يطلب فيها أن يحال إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة للاختصاص الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الدلال بشأن قيام وزارات التجارة والتربيةو الاعلام وجامعة الكويت وصندوق المشروعات الصغيرة والبنك الصناعي  بدعم المرأة الكويتية وتفعيل دورها (شابة، متقاعدة، ربة بيت) في إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 وأدرج أيضا التصويت على طلبين لرفع الحصانة النيابية الأول طلب رفع الحصانة عن النائب حمد الهرشاني في قضية جنح بلدية والطلب الثاني رفع الحصانة النيابية عن الدكتور جمعان الحربش في قضية جناح مستأنفة.
 وأدرج على جدول الأعمال التصويت على المداولة الثانية لتعديل قانون القطاع الأهلي بشأن مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين بالنفط من 2010 وادرج المداولة الثانية لمشروع قانون السجل التجاري.
و أدرج طلب المناقشة لمدة ساعة المقدم من 11 نائبا في شأن وجود إيداعات وسحوبات نقدية وتحويلات وشيكات وتعاملات مالية لأشخاص وشركات ومنها ما هو متعلق باللجنة الأولمبية واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية والمجلس الأولمبي الآسيوي.
‏وأدرج على الجدول برنامج عمل الحكومة الجديد. ‏وأدرجت  مجموعة من القوانين منها قانون الإذن للحكومة باقتراض 25 مليار دينار من الاسواق المالية المحلية والدولية خلال 25 عاما وأدرج قانون فرض ضريبة على التحويلات المالية الخارجية للوافدين وقانون إنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات وقانون المحكمة الدستورية للنظر في الطعون في مراسيم حل المجلس والدعوة للانتخابات قبل اجراء الانتخابات لتحصين المجلس من الابطال بسبب أي خطأ في المراسيم وادرج قانون الخدمة المدنية بشأن التعيين بالوظائف القيادية.
وأدرج  12 تقريرا للجنة الشؤون الخارجية منها 11 تقرير بشأن الاتفاقيات الدولية والثنائية وتقرير  يخص مشكلة العمالة الفلبينية بالكويت. ومدرج على الجدول 4 طلبات بتشكيل لجان تحقيق في مخالفات تعيين وكلاء النيابة ، وحريق اليخت وتجارة الإقامات، وشركة استقدام العمالة المنزلية. ومدرج على الجدول 37 تقريرا للجان البرلمانية المختلفة منها تقارير بشأن تعديل قانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والفحص الطبي والتأمين الصحي، والرسوم والتكاليف وأسعار البنزين، والجنسية الكويتية.
 وتفاصيل جدول الاعمال كالتالي :
طلبات رفع الحصانة
مدرج على جدول أعمال الجلسة طلبان برفع الحصانة عن النائبين حمد الهرشاني ود. جمعان الحربش وتفاصيلهما كالتالي:
-التقرير السابع والأربعون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن طلب رفع الحصانة النيابية عن السيد العضو حمد سيف الهرشاني في القضية رقم (4995/2017 جنح بلدية 15744/2017 جنح مخالفات بلدية /5).
-التقرير الثامن والأربعون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن طلب رفع الحصانة النيابية عن السيـــد العضو د. جمعان ظاهر الحربش في القضية رقم (28/2015 جنح مستأنفة / 8 برقم 84/2013جنح مباحث).
 الإحالات
(وينظر المجلس فيها حسبما هو وارد في الكشوف المرفقة، ويتخذ فيها قراره).
 تقارير اللجان
مدرج على جدول أعمال الجلسة 37 تقريرا من اللجان المختلفة جاءت كالتالي:
-المداولة الثانية على مشروع القانون بتعديل بعض احكام القانون رقم (6) لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي والذي سبق أن أقره المجلس في مداولته الأولى بتاريخ 3/4/2018م، التقرير الحادي عشر بعد المئة للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل.
 -المداولة الثانية على مشروع القانون في شأن السجل التجاري والذي سبق أن أقره المجلس في مداولته الأولى بتاريخ 4/4/2018م.
أ-  التقرير الرابع والعشرون للجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعددها (8).
ب-التقرير السابع للجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعددها (21).
 -التقرير الأول للجنة شؤون المرأة والأسرة والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين في « شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (31) لسنة 2008م بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج قبل إتمام الزواج «.
 -التقرير الحادي عشر للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن مشروع القانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية.
 -التقرير الأول للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن مشروع القانون بمساهمة دولة الكويت في رأس مال بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية.
 -التقرير الرابع والثلاثون للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1999 في شأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية.
-التقرير الخامس للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن:
1. الاقتراحات بقوانين في شأن الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة والاقتراحات بقانون ذات الصلة (عدد الاقتراحات 11).
2. قــــرار مجلس الأمة بجلسته المعقــــودة بتاريـــــخ 31/1/2017 بتكليف اللجنة بدراسة إعادة النظر في أسعـــار البنزيــن.
-التقرير الخامس عشر للجنة الشؤون الداخلية والدفاع والمدرج بصفة الاستعجال عن:
1. الاقتـــراحــات بقوانيــــن بتعديل بعض أحكـام المرســــوم الأميـــري رقــم (15) لسنــــة 1959م بقانون الجنسية الكويتية وعددهـــا (4).
2. الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959م بقانون الجنسية الكويتية والمرسوم بالقانون رقم (20) لسنة 1981م بإنشاء دائرة بالمحكمة الكلية لنظر المنازعات الإدارية وعددها (2).
 3. الاقتراح بقانـون في شأن حمــاية الحق في المواطنة وفــي الهوية الوطنية.
-التقرير السابع والستون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (17) لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية وعددها (5).
-التقرير التاسع والعشرون للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 2008م في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة وعددها (4).
-التقرير التاسع والثلاثون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (20) من القانون رقم (12) لسنة 1963م في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الامة.
 -التقرير التاسع والعشرون للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال بشأن:
1. مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979م في شأن الخدمة المدنية.
 2. الاقتراحات بقوانين في شأن التعيين بالوظائف القيادية ذات الصلة (وعددها 6).
 -التقرير الرابع والأربعون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحين بقانونين في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (14) لسنة 1973 بشأن إنشاء المحكمة الدستورية.
 -التقرير الأول للجنة الشباب والرياضة والمدرج بصفة الاستعجال عن:
 1. مشروع قانون في شأن انشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات.
 2. اقتراح بقانون بشأن إنشاء اللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات.
 -التقرير الحادي والثلاثون للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن:
 1. الاقتراح بقانون بشأن فرض ضريبة على التحويلات المالية الخارجية للوافدين.
 2. الاقتراحات بقوانين بإضافة مواد الى القانون رقم (32) لسنة 1968م.
 -التقرير السابع والسبعون للجنة المرافق العامة عن الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (33) لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت.
 -التقرير الرابع عشر للجنة الشؤون المالية والاقتصادية عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (39) لسنة 2010 بشأن تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت.
 -التقرير الحادي والخمسون للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل عن الاقتراحات بقوانين في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة وعددها (14) اقتراحا بقانون.
 -التقرير الثامن والعشرون للجنة الشؤون المالية والاقتصادية عن الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980 بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967م في شأن سريان أحكام قانون المعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات.
 -التقرير السابع والتسعون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 2016 في شأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية وعددها (4).
-التقرير الأول للجنة الشباب والرياضة عن:
1. مشروع قانون في شأن الرياضة (في بعض مواده الخاصة بالاستثمار والاحتراف).
2. الاقتراح بقانون بإضافة مادتين جديدتين برقمي (1 مكررا، 1 مكررا أ) إلى المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م في شأن الهيئات الرياضية.
3. الاقتراح بقانون بشأن التطوير الرياضي والخصخصة والاحتراف.
 -التقرير العاشر للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة (153) من المرسوم بالقانون رقم (38) لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.
-التقرير السادس للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
-التقرير السابع للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية (والملحق المرفق بها).
-التقرير الثاني عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع القانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق.
-التقرير الرابع عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت ومنظمة حلف شمال الأطلسي بشأن إنشاء وولاية وتشغيل المركز الإقليمي الخاص بمنظمة حلف شمال الأطلسي في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون والملحق المرفق بها.
-التقرير الخامس عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين دولة الكويت ومنظمة الأمم المتحدة بشأن دعم تنفيذ خطة عمل مكتب مبعوث الأمين العام الخاص بالشباب وملحق التعديل المرفق بها.
-التقرير السادس عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي التابع لجامعة الدول العربية.
-التقرير السابع عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون الفني بين حكومة دولة الكويت وحكومة اليابان.
-التقرير الثامن عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن إنشاء المركز الثقافي الصيني في الكويت.
-التقرير التاسع عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية.
 -التقرير العشرون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية لتجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال.
-التقرير الحادي والعشرون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.
-التقرير الثالث عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشكلة العمالة الفلبينية بدولة الكويت.
 -التقرير الأول للجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة بشأن التجاوزات المالية والقانونية والإدارية طبقا للمحاور الواردة في التكليف الصادر من مجلس الأمة.
-التقرير الثاني للجنة حماية الأموال العامة (بصفتها لجنة تحقيق) عن:
1. التوصية المقدمة من بعض الأعضاء حول ما أثير من قضايا أثناء مناقشة مشروع القانون بربط ميزانية الهيئة العامة للاستثمار للسنة المالية 2007/2008.
2. في كل ما قدمه العضو السابق من مستندات ووثائق في جلسة 21 نوفمبر 2007م.
-التقرير الأول للجنة حماية الأموال العامة عن (المخالفة المالية رقم 145-2017/2018 لديوان المحاسبة بشأن إصرار وزارة المالية على تمكين شركة معرض الكويت الدولي من استثمار مشروع معرض الكويت الدولي بالمخالفة لأحكام القانون، الأمر الذي أدى إلى وقوع خسائر مالية جسيمة بالمال العام).
طلبات المناقشة
-   مدرج على جدول أعمال الجلسة طلب مناقشة مقدم من بعض الأعضاء في شأن وجود إيداعات وسحوبات نقدية وتحويلات وشيكات وتعاملات مالية لأشخاص وشركات ومنها ما هو متعلق في اللجنة الأولمبية واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية والمجلس الأولمبي الآسيوي، وكان المجلس قد قرر في جلسة 3/4/2018م مناقشة الموضوع آنف الذكر بجلسة 17/4/2018م.
برنامج عمل الحكومة
من المقرر أن يناقش برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات (2016/2017-2019/2020) نحو تنمية مستدامة، تطبيقا لنص المادة (98) من الدستور.
طلبات التحقيق
 4 طلبات بتشكيل لجان تحقيق مدرجة على جدول أعمال جلسة 17 الجاري هي:
-اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق في مخالفات تعيين وكلاء النيابة والتأكد من معايير العدالة بها.
وكان المجلس قد قرر في جلسة 25/4/2017م تأجيل نظر الاقتراح آنف الذكر إلى جلسة يوم الأربعاء بتاريخ 26/4/2017م بناء على طلب الحكومة – وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة).
-اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق حول ملابسات حريق اليخت.
-اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة مؤقتة لدراسة أسباب الخلل في التركيبة السكانية والتحقيق في قضية تجارة الإقامات على أن تقدم تقريرها النهائي في جلسة خاصة بتاريخ 30/3/2017م.
-اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بتكليف لجنة حقوق الانسان بالتحقيق في موضوع شركة استقدام العمالة بشكل عام وعلى الخصوص آلية تعامل وزارة الخارجية مع بعثاتهم الخارجية في هذا الشأن وكل من الأطراف المرتبطة بهذا الموضوع.
وكان المجلس قد قرر في جلسة 6/2/2018م تأجيل نظر الاقتراح آنف الذكر لمدة أسبوعين بناء على طلب الحكومة – وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة)
الاقتراحات بقرارات
مدرج على جدول الأعمال 3 اقتراحات بقرار تفاصيلها كالتالي:
-اقتراح بقرار مقدم من بعض الأعضاء بإحالة طلب تفسير المواد (108و 110و 111) من الدستور إلى المحكمة الدستورية بما يحقق تجلية الغموض الحاصل بشأنها.
-اقتراح بقرار مقدم من العضو مبارك هيف الحجرف بإحالة طلب تفسير المادتين (97 و116) من الدستور إلى المحكمة الدستورية لبيان ما إذا كان يشترط لصحة انعقاد جلسات مجلس الأمة حضور رئيس مجلس الوزراء أو بعض أعضاء الوزارة.
-اقتراح بقرار مقدم من العضو  د. عادل جاسم الدمخي بتكليف ديوان المحاسبة بالتحقق والتفتيش والمراجعة على التعاقدات التي تمت بخصوص أعمال الميكنة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
كتب الحكومة
كتاب موجه من وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بشأن موافقة مجلس الأمة على التوصية المقدمة من بعض الأعضاء بقيام هيئة مكافحة الفساد بالتالي: -
أ-  فتح باب قبول أي شكاوى أو بلاغات بشأن قضايا الإيداعات والتحويلات المليونية منذ عام 2006م.
ب-تقديم تقرير يشمل الإجراءات المطلوبة لضمان عدم تكرار التجاوزات المتعلقة بقضايا الإيداعات والتحويلات المليونية وللهيئة التواصل والطلب والدعوة والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الدولة.
-كتاب موجه من وزير المالية بإعداد تقرير شامل وخطة لمعالجة ما ورد في رسالة العضو رياض أحمد العدساني بشأن حساب العهد، والأرباح المحتجزة، والديون المستحقة للحكومة.
ما يستجد من الأعمال.