جددت دولة الكويت تضامنها مع المملكة المتحدة ومساندتها لكافة الإجراءات والتدابير التي تقوم بها في إطار التحقيقات إزاء حادثة (سالزبري) في الرابع من مارس الماضي والتي استخدم فيها مادة كيماوية سامة أدت الى تسمم ثلاثة اشخاص ودخولهم المستشفى.
جاء ذلك في دولة كلمة الكويت التي القاها المندوب الدائم السفير منصور العتيبي في جلسة مجلس الامن بشأن الرسالة الموجهة من وفد المملكة المتحدة بشأن حادثة تسمم سيرجي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري البريطانية.
وقال العتيبي ان "تحليل المختبرات لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية يؤكد من خلال فحص العينات البيئية والعينات الاحيائية الطبية استخدام مادة كيماوية سامة شديدة النقاء وتم تصنيفها كغاز للأعصاب في حادثة سالزبوري".
وجدد التأكيد على موقف الكويت الثابت والمتمثل في إدانة استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل أي طرف وفي أي وقت وفي أي مكان او انتاج هذه الأسلحة او حيازتها وتخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
وأضاف العتيبي ان الموقف يأتي استنادا على ما نصت عليه المادة الأولى من اتفاقية انتشار الأسلحة الكيماوية والتي دولة الكويت طرف فيها منذ عام 1997.
وأوضح ان دولة الكويت تؤمن بأهمية الاحتكام الى القانون الدولي والاعراف الدولية وتؤكد على أهمية صون الأمن والسلم الدوليين وفق ما جاء في ميثاق الأمم المتحدة وتحث على تعاون جميع الأطراف المعنية مع كافة التحقيقات الجارية حيال هذه القضية من خلال منظمة حظر الأسلحة الكيماوية وذلك بما يتماشى ويتوافق مع مواد ونصوص الاتفاقية.