وجه النائب د. خليل عبد الله أبل سؤالين إلى وزير التربية، وزير التعليم العالي د. حامد العازمي بشأن أعضاء الهيئة التدريسية والتدريبية الوافدين بكليات الدراسات التجارية في ـالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجهة المسؤولة في (التربية) عن أجهزة التكييف والأثاث في فصول المدارس الحكومية.
وطالب عبدالله في سؤاله الأول إفادته وتزويده بالآتي: 
1-تزويدي بكشف بعدد الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس والتدريب في كافة أقسام كلية الدراسات التجارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، متضمناً مسمياتهم الوظيفية وشهاداتهم وتخصصاتهم العلمية وسنوات الخبرة العملية والقسم العلمي التابعين له لكل منهم على حدة، ومرفق ضمنها نسخة من الاعتماد الأكاديمي لشهاداتهم الجامعية المعتمدة من إدارة المعادلات في وزارة التعليم العالي ونسخة من قرار التعيين لكل عضو هيئة تدريس أو تدريب.
2-هل تقدم أي من المواطنين الخريجين الذين يحملون نفس المؤهلات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والتدريب من الوافدين للعمل كعضو هيئة تدريس أو تدريب في نفس أقسام كلية الدراسات التجارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال آخر ثلاث سنوات حتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بكشف يتضمن عدد المتقدمين من الكويتيين لتلك الوظائف وتخصصاتهم العلمية مع بيان ما إذا تم تعيينهم من عدمه وعدد المعينين والوظيفية المعين فيها كل منهم، وفي حال كانت الإجابة بعدم تعيينهم أو عدم تعيين البعض فيرجى تعليل وبيان أسباب رفض التعيين لكل منهم على حدة.
3-هل طلبت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبر ديوان الخدمة المدنية أو عبر موقعها الإلكتروني أو عبر الصحف اليومية لشغل أي من التخصصات في التدريس أو التدريب في كلية الدراسات التجارية أو الأقسام التابعة لها خلال آخر ثلاث سنوات حتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بالمستندات الخاصة بطلب تعيين مدرسين أو مدربين موضح التخصص المطلوب للوظيفة الشاغرة، وأما إذا كانت الإجابة بالنفي فيرجى إفادتي بما يؤكد أنه خلال الثلاث سنوات الماضية وحتى تاريخ طرح هذا السؤال لا يوجد أي شواغر وظيفية في أعضاء هيئة التدريس أو التدريب في كلية الدراسات التجارية بالهيئة. 
4-هل تعاني كلية الدراسات التجارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في أي من أقسامها التدريسية أو التدريبية من أي نقص في عدد مدرسيها أو مدربيها ووجود شعب مغلقة للنقص في الكوادر التدريسية أو التدريبية خلال آخر ثلاث سنوات حتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فما الإجراءات أو الآلية التي اتخذتها الهيئة والكلية والقسم العلمي أو التدريبي في سبيل تعويض النقص الحاصل في تلك الشواغر الوظيفية، وما المانع من تعيين مدرسين أو مدربين من الكويتيين للوظائف الشاغرة مادام الكلية واقسامها تعاني من نقص في كوادرها. 
5-ما الآلية المتبعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فيما يخص "إعادة التعيين" لأعضاء التدريس والتدريب السابقين؟ مع تزويدي بكشف بأعضاء هيئة التدريس والتدريب المعاد تعيينهم بعد تقاعدهم أو بعد استقالتهم مبين تخصصهم العلمي وسنوات الخبرة العملية ومراكز عملهم وبيان سبب إعادة تعيينهم وعدم فتح باب التعيينات الجديدة من المواطنين الخريجين في نفس التخصصات العلمية.
6-ما الآلية المعتمدة في منح الدعم للأبحاث العملية في قسم التدريب المكتبي والاختزال لأعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ مع تزويدي بكشف تفصيلي لأعضاء هيئة التدريس والتدريب في قسم التدريب المكتبي والاختزال الذين منحوا دعم للأبحاث منذ السنة المالية (2010/2011) حتى تاريخ طرح هذا السؤال على أن يقدم كشف منفصل لكل سنة على حدة مبين فيه المسمى الوظيفي لمن منح دعم أبحاث والشهادة العلمية التي يحملها وسنوات خبرته العملية في التخصص ونوع البحث ومكانه وقيمة ومكان نشره والمبالغ المصروفة على البحث بشكل مفصل، وبيان ما إذا كان يحق لمن يحمل شهادة البكالوريوس في دعم البحث وتفضيله عن حملة شهادة الدكتوراه، وتزويدي باللائحة المعتمدة الخاصة بدعم البحث العلمي. 
7- دأبت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على إرسال وفد من موظفيها بمهمات رسمية للمشاركة في المؤتمر الذي يقام سنوياً بالولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة فيما يسمى (association f talent development "atd") أو ما يعرف باسم "جمعية تنمية المواهب"، لذلك يرجى تزويدي بكشف يتضمن عدد المشاركين سنوياً منذ العام الدراسي (2010/2011) وحتى آخر مؤتمر تم حضوره في كل سنة بكشف منفصل مع بيان المسمى الوظيفي لكل من وتخصصه العلمي وسنوات خبرته العملية ، والكلفة المادية الإجمالية لكل مشاركة بكل مؤتمر على حدة، مع تزويدي بالمعايير التي تعتمدها الهيئة في اختيار الأشخاص المشاركين، مع إرفاق كشف بالأشخاص الذين تكرر مشاركتهم لأكثر من مرة بهذا المؤتمر وتعليل سبب مشاركتهم لأكثر من مرة.
وطالب في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي : 
1-مع دخول موسم الصيف وارتفاع حرارة الطقس، هل قامت إدارات المدارس أو لإدارة المناطق التعليمية بوزارة التربية بتجديد أو طلب تجديد عقود الصيانة للتكييف بالفصول الدراسية بالمدارس التابعة لها؟ وهل تم جرد أو حصر أجهزة التكييف المعطلة أو التي بحاجة لإصلاح؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بكشف يوضح المخاطبات بين وزارة التربية والإدارات التابعة لها الخاصة بتوفير التكييف والأثاث بحالة جيدة - وتاريخ المراسلات مع نسخ من مخاطبات إدارات المدارس وإدارات المناطق التعليمية حول هذه المسألة وكيفية معالجتها، وكذلك تزويدي بنسخ من عقود الصيانة لكل منطقة تعليمية، وما الإجراء الذي اتخذته كل منطقة تعليمية تجاه هذه الطلبات، مع تزويدي بنسخ من مكاتبات إدارات المناطق التعليمية في كل محافظة للمسئولين المباشرين بوزارة التربية وردود الوزارة بشأن هذا الأمر، مع الرجاء إرفاق كشف بجرد لأجهزة التكييف المعطلة بالمدارس والأثاث التالف في كل مدرسة على حدة. 
2-هل قام أي من وكيل وزارة التربية أو الوكيل المساعد بالوزارة بمخاطبة الجهات المعنية لتوفير ميزانية لأغراض تحديث أو إصلاح أعطال التكييف وتركيب أثاث حديث أو إصلاح المعطوب منه؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بمخاطبة تلك الجهات والردود عليها، أما في حال كانت الإجابة بالنفي فيرجى تعليل عدم السعي لتأمين ميزانية لتجديد وإصلاح التكييف والأثاث في الفصول المدرسية لأبنائنا الطلبة. 
3-ما خطة وزارة التربية بشأن التعامل مع عقود صيانة التكييف والأثاث الخاص بالمدارس الحكومية خاصة في فترة الصيف للعام الدراسي الحالي (2017/2018) والعام القادم (2018/2019)؟ وهل تم تجديد هذه العقود أم طرح مناقصات جديدة بشأنها؟ مع الرجاء تزويدي بنسخ من عقود الصيانة في حال تم تجديدها أو بالمستندات الدالة على طرح المناقصات بهذا الشأن مع التسبيب في حال عدم تجديد عقود الصيانة أو أسباب عدم طرح مناقصات تتعلق بالأجهزة الكهربائية والأثاث. 
4-طالعتنا الصحف المحلية بتعرض أحد الطلبة بقطع في الأذن نتيجة وقوع أثاث متهالك على الطالب في مدرسة ملا عبدالعزيز ناصر العنجري المتوسطة بنين بمنطقة الفروانية وذلك بتاريخ 28/3/2018، وبناءً عليه يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 
أ – ما الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية بخصوص هذه الواقعة؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ما اتخذته الوزارة من إجراءات بشأن المدرسة ومديرها ومساعدي مدير المدرسة وبحق مدير المنطقة التعليمية بمحافظة الفروانية ومساعديه من تحقيق إداري وتحديد المسؤولية. 
ب – بيانات كاملة عن مدير المدرسة ومساعديه فيما يخص تخصصاتهم العلمية وسنوات خبرتهم العملية. 
ج – هل كان مدير المدرسة أو مساعدوه على علم مسبق بتهالك الأثاث المدرسي؟ إذا كانت الإجابة نعم فما الإجراء الذي اتخذه هؤلاء المسؤولون لتلافي وقوع الضرر؟
د – هل سبق لمدير المدرسة أو أي من مساعديه مخاطبة المنطقة التعليمية أو وزارة التربية بشأن الأثاث المتهالك وطلب تجديده أو استبداله؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بنسخة من المكاتبات مع بيان أسباب التأخر في تنفيذ الأعمال المطلوبة والتي أدت إلى إصابة طالب بجروح نتيجة عدم استبدالها، وتحديد من تقع عليه المسئولية في عدم الإصلاح أو عدم التجديد أو عدم تنفيذ المطلوب قبل وقوع الضرر. 
هـ - هل كان مدير المنطقة التعليمية بمحافظة الفروانية أو أي من مساعديه على علم بتهالك الأثاث في المدرسة المذكورة؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى إفادتي بالإجراءات التي أتخذوها لتلافي وقوع الضرر على طلبة المدرسة بالمستندات ادالة على ذلك، مع بيان الدور الذي قاموا به بعد إصابة الطالب من جراء وقوع الأثاث وجرحه، مع إرفاق نسخة من المستندات الدالة على مخاطباتهم للمدرسة وللوزارة. 
و- تزويدي ببيانات كاملة عن مدير المنطقة التعليمية لمحافظة الفروانية ومساعديه فيما يخص تخصصاتهم العلمية وسنوات خبرتهم العملية. 
5 - من هو وكيل وزارة التربية أو وكيل الوزارة المساعد المسؤول عن متابعة أعمال أجهزة التكييف والتأثيث بالمدارس الحكومية، وما مسماه الإشرافي وتخصصه العملي وسنوات خبرته العملية وما مهام عمله بهذا الخصوص؟ وهل كان مترئساً لأي من اللجان المعنية بعقود أجهزة التكييف والتأثيث بالمدارس؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي باللجان التي ترأسها ونسخة من القرارات الصادرة بهذا الشأن، وكذلك تزويدي بكافة المهام الرسمية خارج البلاد بموجب قرارات صادرة من الوزارة بتكليف وكيل الوزارة أو الوكيل المساعد المختص وفريق عمله بمتابعة هذا الملف المتعلق بشأن أجهزة التكييف والتأثيث في المدارس ومن كان مرافقيه وتخصصاتهم العلمية ومسمياتهم الوظيفية وسنوات خبرتهم العملية وقيمة التكاليف المالية لكل مهمة رسمية، والجهات الخارجية التي سافروا إليها ومكان إقامتهم وما أنجزوه بهذا الخصوص خلال آخر ثلاث سنوات مدرسية من (2016/2017) حتى (2018/2019)، وتحديد من كان ينوب عن وكيل الوزارة أو الوكيل المساعد الذي يترأس فريق العمل في المهام الرسمية الخارجية أثناء سفره.