انطلقت اليوم الأحد اجتماعات اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية بمشاركة الدول الأعضاء العربية من بينها دولة الكويت.
وقال رئيس الاتحاد والذي يشغل ايضا منصب رئيس المجلس الدستوري الموريتاني المستشار اسغير ولد مبارك في كلمة في الجلسة الافتتاحية ان الاتحاد أتم عامه العشرين منذ تأسيسه عام 1997 مؤكدا أنه حظي خلال تلك الفترة بالعديد من الانجازات على الصعيدين الاقليمي والدولي.
ودعا ولد مبارك باقي الدول العربية الشقيقة الى الانضمام الى الاتحاد "للعمل معا لرفعة شأن الاتحاد الموقر" معربا عن الشكر لرؤساء وأعضاء المحاكم الدستورية العربية أعضاء الاتحاد والأمين العام على المجهود المبذول من اجل تقدم الاتحاد وتطويره.
من جانبه أكد رئيس المحكمة الدستورية العليا بمصر المستشار عبدالوهاب عبدالرازق في كلمته ان الاتحاد يزخر بخبرة ودراية في مجال القضاء الدستوري جعلتاه يحتل مكانة مرموقة بين المجموعات الاقليمية واللغوية العشر المشاركة في اجتماعات المؤتمر الدولي للعدالة الدستورية الاربع والتي كان اخرها في ليتوانيا 2017.
وأشار الى جدول أعمال الدورة الذي يتضمن انعقاد الاجتماع الرابع للمكتب التنفيذي للاتحاد الى جانب فعاليات الملتقى العلمي العاشر تحت عنوان "تجارب القضاء الدستوري العربي في الحق في المساواة والحريات الدينية والثقافية".
كما اعرب عن الشكر لدعم الدول الاعضاء المستمر لكافة أجهزة الاتحاد.
وبدوره أكد الأمين العام للاتحاد النائب الاول لرئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية المستشار حنفي جبالي أن الاتحاد حقق العديد من أهدافه في تنظيم وتنمية التعاون بين أعضائه وغيره من الاتحادات النظيرة.
وأشار الى دور الاتحاد في تبادل الخبرات وتشجيع البحوث والدراسات ومناقشتها من خلال ملتقى علمي يتم على اثره طباعة هذه الاطروحات المهمة في كتاب قيم ليكون في متناول ايدي الدارسين والكتاب والباحثين في المجال ذاته.
وأكد أهمية المكتبة الرقمية الخاصة بالاتحاد على شبكة الانترنت وما تحويه من احدث المقالات والاحكام التي تثري المكتبة وتجعلها قبلة للمهتمين بالقضاء الدستوري وكذلك مجلة الرقابة الدستورية والتي من المقرر الانتهاء من طباعة العدد السابع لها قريبا.
وأوضح أن وفدا من الاتحاد شارك في المؤتمر الدولي الرابع للعدالة الدستورية في ليتوانيا عام 2017 ضمن ممثلي المجموعات الاقليمية واللغوية وذلك وفقا لاتفاقية التعاون المبرمة بين الاتحاد ومفوضية فينيسيا المنبثقة عن المجلس الاوروبي والتي تنص على المشاركة المتبادلة في حضور الاجتماعات والندوات والمؤتمرات.
ويتضمن جدول أعمال اجتماعات اتحاد المحاكم الدستورية العربية عددا من الفعاليات أبرزها انعقاد الاجتماع الرابع للمكتب التنفيذي والذي يضم كلا من الكويت والاردن والسودان وموريتانيا واليمن بالاضافة الى الملتقى العلمي العاشر للاتحاد تحت عنوان "تجارب القضاء الدستوري العربي في الحق في المساواة والحريات الدينية والثقافية" والجمعية العامة العاشرة.
ويشارك في الاجتماعات 13 دولة عربية هي الكويت والأردن والامارات والبحرين والجزائر والسودان والعراق وفلسطين ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا بالاضافة الى وفد رفيع المستوى يتقدمه رئيس مفوضية فينيسيا والأمين العام للمؤتمر الدولي للعدالة الدستورية.
ويترأس الوفد الكويتي رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة ويضم كلا من رئيس محكمة الاستئناف المستشار علي بوقماز ووكيل المحكمة المستشار ابراهيم السيف الى جانب مدير ادارة مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى أحمد العبدالجادر.