وجه النائب راكان النصف الى وزير الصحة د.علي العبيدي حزمة من الاسئلة تناولت قضايا عدة في وزارته. وذكر النصف في سؤاله الاول الذي يتعلق بـ «تجاوزات العلاج بالخارج في وزارة الصحة»: 1-هل هناك أي تعاقدات أو تعاملات بين وزارة الصحة ومكاتب السفريات بأي شكل من الأشكال فيما يتعلق بالعلاج في الخارج؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بنوع التعاملات ما بين الطرفين، وقائمة بمكاتب السفريات التي يتم التعامل معها. 2. يرجى تزويدي بقيمة التذاكر أو الحجوزات السكنية (فندقية أو شقق.. الخ) التي صرفتها وزارة الصحة عبر شركات السفريات (إن وجدت) من يناير 2014 الى تاريخه.3. هل هناك قضايا مرفوعة من شركة روتانا للسفريات ضد وزارة الصحة؟ يرجى تزويدي بنسخة من القضايا والعقود الموقعة من الشركة المذكورة مع موافقات الجهات الرقابية (ديوان المحاسبة والإدارة القانونية في الوزارة) لتلك العقود. 4. يرجى تزويدي بعدد المرضى الذين تم ارسالهم للعلاج في الخارج من يناير 2014 وحتى تاريخه لجمهورية التشيك وألمانيا وبريطانيا كلا على حده. 5. يرجى تزويدي بعدد المرضى الذين تم الموافقة لهم للعلاج في الخارج خلال شهر يونيو ويوليو وأغسطس من العام الحالي مع بيان الدولة التي تم الموافقة لهم عليها للعلاج بها. 6. هل حققت المكاتب الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية (واشنطن)، المملكة المتحدة (لندن) وفرنسا (باريس) عجز مالي خلال السنة المالية 2013/2012 و 2013/2014؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بميزانية كل مكتب صحي على حده للمدة المذكورة أعلاه. 7. ما هي مسؤولية وزارة الصحة تجاه المرضى المبتعثين للعلاج في الخارج من الجهات الحكومية الأخرى مثل الديوان الأميري، مجلس الوزراء، وزارة الدفاع ووزارة الداخلية؟ وهل تقوم تلك الجهات أو وزارة الصحة بتحمل تكاليف العلاج؟ في حال كانت وزارة الصحة تتحمل التكاليف يرجى تزويدي بالأسس المحاسبية لتحصيل النفقات من الجهات الأخرى.
وتناول النصف في سؤاله الثاني توقيع عقد شركة إتنا مع وزارة الصحة، وتضمن ما يلي: يرجى تزويدي بالاتي : 1-نسخة من العقد المبرم مع شركة ( إتنا )؟ و ما هي قيمة العقد؟ و ما هي المبالغ التي صرفت لهذه الشركة منذ تاريخ توقيع العقد الى تاريخ تقديم هذا السؤال؟ 2. كيف تم اختيار هذه الشركة؟ هل هو بتعاقد المباشرة او الممارسة او مناقصة؟ وما هي الشركات الاخرى التي تقدمت له هذه المناقصة؟ 3. هل اخذت الوزارة الموافقة من الفتوى والتشريع او لجنة المناقصات المركزية او ديوان المحاسبة او وزارة المالية قبل توقيع العقد مع الشركة؟ ارجو تزويدي بنسخة من تلك الموافقات ان وجدت؟
 
 عقد ياكو

 ووجه النصف سؤالا آخر، حول توقيع عقد شركة ياكو الطبية مع وزارة الصحة، جاء فيه : يرجى تزويدي بالاتي : 1-ما هي قيمة العقد المبرم مع شركة ياكو الطبية بإنشاء وتجهيز مبنى في مستشفى العدان لخدمات الاشعة والطب النووي والمختبرات وما مدة سريان هذا العقد، أرجو تزويدي بنسخة من العقد؟ 2- هل قامت شركة ياكو الطبية بتقديم مطالبات مالية اضافية علي قيمة العقد ارجو تزويدي بنسخة من كل خطابات المطالبات منذ البداية حتي نهاية العقد وكم وصلت قيمة هذه المطالبات؟
 
 جلب الممرضات
 وجاء في سؤال آخر للنصف : في تاريخ 10/3/2015 نشرت احدى الصحف بيانا لرئيس ادارة جمعية التمريض الكويتية يطالب فيه بفتح تحقيق عاجل في فضيحة الرشوة الممنهجة لجلب الممرضات من الخارج، لذا يرجى تزويدي بالأتي : 1-هل قام الوزير بتشكيل لجنة فنية قانونية للتحري عن هذا الاتهام الذي يمس الوزارة والجسم الطبي في الكويت؟ 2-هل قامت الوزارة بالرد على هذا الاتهام؟ اذا كان الجواب نعم ارجو تزويدي بنسخه من الرد؟ 3-منذ ان تولى الوزير الوزارة ما هو عدد الممرضات الذي تم تعيينهم في الوزارة؟ وما هي جنسياتهم؟ 4-ارجو تزويدي بأسماء الشركات التي قامت باستقدام او جلب الممرضات للعمل في الوزارة؟ وما هي حصة كل شركة او مؤسسة من الاعداد؟