أعربت بريطانيا اليوم الخميس عن خيبة املها عقب اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب إلغاء قمته المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.
وقالت متحدثة باسم رئاسة الوزراء البريطانية في تصريح صحفي ان الحكومة البريطانية ستواصل جهودها ومساعيها مع شركائها الدوليين من أجل التوصل لاتفاق يسمح بجعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الاسلحة النووية.
وكان ترامب أعلن في وقت سابق اليوم الخميس الغاء قمته المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون نتيجة ما سماه "العداء الجلي" من جانب بيونغ يانغ.
وقال ترامب في رسالة موجهة إلى كيم إنه كان يأمل عقد القمة الامريكية الكورية الشمالية في سنغافورة في ال12 من يونيو المقبل "رغم التعليقات المشحونة التي اطلقها كلا الجانبين" في اشارة الى الإدارة الأمريكية ومسؤولي كوريا الشمالية.
وكان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس قد حذر أمس الأربعاء من أن مصير كوريا الشمالية "قد ينتهي الى النموذج الليبي" مشيرا إلى النهاية المأساوية للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي على يد مسلحين وردا على ذلك وصفت بيونغ يانغ تصريحات بنس بأنها "غبية" و"جاهلة".
وكتب ترامب في خطابه إلى كيم "للأسف استنادا إلى الغضب الهائل والعداء المفتوح الذي ظهر في آخر تصريح لك أشعر أنه من غير الملائم في هذا الوقت عقد هذا الاجتماع الذي طال أمده".
وأضاف ترامب في الخطاب "أنت تتحدث عن قدراتك النووية لكن قدراتنا هائلة وقوية لدرجة أنني أدعو الله ألا تستخدم أبدا".
ومع ذلك ترك الرئيس الأمريكي الباب مفتوحا امام إمكانية ترتيب اجتماع جديد مع كيم قائلا "إذا غيرت رأيك بشأن هذه القمة المهمة للغاية فمن فضلك لا تتردد في الاتصال بي أو الكتابة فهذه الفرصة الضائعة تعد لحظة حزينة حقا في التاريخ."