أشاد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين هادي الوطري بجهود وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة لشؤون الهجرة وتعاونها ودعمها المزارع الكويتي وتخليص معاملاته في وقت قياسي.
وأعرب الوطري في تصريح صحافي اليوم عن التقدير لما يبديه مسؤولو وزارة الداخلية من بشعور وطني تجاه جهود المزارعين في المساهمة بتحقيق الأمن الغذائي في البلاد.
وقال إن الاتحاد "مستمر في مطالباته بحقوقه التي تدعم استمراره في الزراعة رغم كل الظروف التي تواجهه من طقس حار صيفا وبارد شتاء وتربة صعبة إضافة إلى قلة المياه وشحها في أوقات كثيرة".
وأضاف أن الاتحاد سوف يطرق جميع الأبواب من أجل أن يعمل المزارع الكويتي بكل أريحية ذلك أن المزارع يقوم بعمل وطني كبير يستحق أن يقف إلى جانبه الجميع.
من جانبه أكد مدير إدارة شؤون الإقامة في محافظة الجهراء المقدم الدكتور سعود ناصر الطامي في تصريح مماثل عقب لقائه عددا من المزارعين دعم الإدارة للمزارع الكويتي وتسهيل معاملاته لمساهماته بالأمن الغذائي.
وطالب الطامي المواطنين عامة والمزارعين بوجه خاص ضرورة متابعة مدة صلاحية جواز سفر مكفوليهم من العمالة المنزلية وعمال المزارع موضحا أن الادارة ستبدأ تنفيذ القرار الوزاري الجديد مطلع 2016 الخاص بعدم تجاوز مدة منح الإقامة لأي مقيم بالكويت مدة صلاحية جواز السفر.
وأضاف أن وزارة الداخلية ستنفذ القرار الجديد بداية من شهر يناير المقبل تطبيقا للمادة 12 من قانون إقامة الأجانب رقم 17 لسنة 1959 والمادة 15 مكرر من اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب رقم 640 لسنة 1987 التي تنص على ألا تزيد مدة الإقامة الممنوحة للأجنبي على مدة صلاحية جواز السفر.
وأوضح أن الإدارة مستعدة لتسهيل إجراءات العمال التابعين لمزارع العبدلي ووضع إمكانيات الادارة لحل أي مشاكل تواجه المزارع الكويتي الذي يعمل في ظروف صعبة من أجل المساهمة في الأمن الغذائي مشيرا إلى أن هذا هو أقل واجب يتم تقديمه لهم. وبين أن لدى الادارة الاستعداد لاستقبال اي مزارع وحل أي مشكلة لديه مرحبا في الوقت ذاته بالتعاون مع الاتحاد الكويتي للمزارعين ممثلا برئيس مجلس إدارته وأعضاء مجلس الإدارة وجميع المزارعين في البلاد الذين يساهمون بشكل مباشر لتوفير الانتاج النباتي.
وذكر أن الإجراء الذي تقوم به الادارة العامة لشؤون الهجرة يأتي في إطار تنظيم العمل ويصب في مصلحة المواطنين والمقيمين كما أن الفترة الممنوحة قبل الأول من يناير 2016 كافية لأي شخص للكشف عن تاريخ إنتهاء صلاحية جواز السفر وترتيب أوضاعه قبل وضع الإقامة الجديدة.
وأشار إلى أن النظام الجديد يقضي بضرورة وجود فترة زمنية كافية في جواز السفر بحيث لا تتجاوز مدة الإقامة الممنوحة لهذه الفترة فإذا إنتهت مدة صلاحيته فإن الإقامة تعتبر منتهية وفقا للقانون ولا يجوز وضع إقامة جديدة إلا بعد تجديد صلاحية جواز السفر.
وشدد الطامي على المقيمين ضرورة متابعة مدة صلاحية جوازات سفرهم والعمل على تجديدها قبل وقت كاف من تاريخ انتهاء مدة صلاحيتها ثم التوجه مباشرة لإدارة شؤون الإقامة المعنية للعمل على تسجيل بيانات تجديد جوازات سفرهم ونقل معلومات الإقامة من جوازات سفرهم القديمة الى الجديدة.
ودعا المواطنين عامة والمزارعين خصوصا إلى متابعة مدة صلاحية جوازات سفر مكفوليهم من العمالة المنزلية وعمال المزارع وتحديث بيانات تجديد صلاحية تلك الجوازات بجهاز الحاسب الآلي في إدارة شؤون الاقامة التابعين لها لئلا يتعرضوا إلى مخالفة قانون الإقامة.
وبين أن ما تقوم به إدارة شؤون الإقامة بمحافظة الجهراء يأتي تنفيذا لتعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد خالد الحمد الصباح ووكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد والوكيل المساعد لشؤون الإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح والمدير العام لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي.