قال ريكاردو جاريكا مدرب بيرو يوم الجمعة إن القائد باولو جيريرو، الذي تم رفع الإيقاف عنه في الوقت المناسب قبل كأس العالم لكرة القدم، في حالة رائعة ومستعد للعب ضد الدنمرك في سارانسك يوم السبت في المجموعة الثالثة.
وغاب جيريرو، هداف منتخب بيرو عبر العصور، عن ملحق التصفيات ضد نيوزيلندا بسبب إيقافه لمدة 14 شهرا بعد أن جاءت عينته إيجابية لأحد منتجات الكوكايين التي تناولها في مشروب شاي.
وقال جيريرو إنه شرب هذه المادة بدون علم وإنه كان يعتقد أنه يتناول مشروبا من الشاي العشبي للعلاج من الانفلونزا.
وفي بيرو ودول الانديز الأخرى، يتم استخدام أوراق الكوكا في المعتاد بصورة قانونية مع المياه الساخنة كنوع من الشاي.
وحصل على الضوء الأخضر للمشاركة في كأس العالم بعدما وافقت محكمة اتحادية سويسرية على رفع الإيقاف عنه في انتظار بحث استئنافه. وكتب قائدو المنتخبات المنافسة لبيرو في المجموعة الثالثة، وهي استراليا والدنمرك وفرنسا، رسالة إلى الاتحاد الدولي (الفيفا) من أجل دعم جيريرو.
وثارت تساؤلات حول جاهزية جيريرو (34 عاما) للعب دور أساسي مع بيرو التي ستكون بحاجة لأن تكون في أفضل حالاتها إن أرادت تجاوز دور المجموعات.
وقال مدرب بيرو في مؤتمر صحفي في سارانسك ”مهما كان ما حدث في الماضي، فإن باولو جاهز تماما ويتدرب على أعلى مستوى وهو مستعد للعب“.
وعاد جيريرو للمشاركة مع بيرو بصورة رائعة، فسجل هدفين في الفوز 3-صفر على السعودية وديا في الثالث من يونيو حزيران.
وأضاف جاريكا دون الكشف عما إذا كان جيريرو سيكون ضمن التشكيلة الأساسية ”باولو يلعب بصورة جيدة جدا وهو سعيد للغاية وفي موقف جيد“.
وتشارك بيرو في كأس العالم لأول مرة منذ 1982 وتأمل في استغلال تطور مستواها بصورة مثيرة للاعجاب خلال التصفيات.
وقد تكون مباراة السبت حاسمة إذ من المستبعد أن تفوز بيرو على فرنسا، المرشحة لاحراز اللقب، لكنها تملك فرصة جيدة في التغلب على استراليا.
والتعامل بشكل ناجح مع صانع اللعب الدنمركي كريستيان إريكسن سيكون مهما في معركة الفريقين. وتصدر إريكسن قائمة هدافي الدنمرك في التصفيات برصيد 11 هدفا.
وقال جاريكا ”إريكسن لاعب مهم جدا ومعروف وسيكون من اللاعبين الحاسمين. يجب أن ننجح في مواجهة لاعبين مثله.