تكليف اللجنة المالية بدراسة الأسس التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي
  وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على إحالة الاقتراح بقانون في شأن مساواة المواطنات المتزوجات بغير كويتيين بالمطلقات والأرامل في القرض الإسكاني إلى لجنة الأسرة.
 
كما وافق المجلس عند مناقشة بند الرسائل الواردة على تكليف اللجنة المالية بدراسة الأسس التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي.
 
واستعرض المجلس 5 رسائل واردة وتقرير للأمانة العامة لمجلس الأمة منها رسالة من سمو الأمير يشكر فيها أعضاء لجنة مشروع الجواب على الخطاب الأميري، ورسالتان من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد يشكران فيهما رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم بمناسبة عيد الفطر.
وفيما يلي نص الرسائل:
1 - رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الفطر السعيد.
2 - رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الفطر السعيد.
3- رسالة من سمو أمير البلاد يشكر فيها أعضاء لجنة مشروع الجواب على الخطاب الأميري على تقديمهم مشروع الجواب على الخطاب.
 
4- رسالة من رئيس لجنة الإسكان يطلب فيها إحالة التقرير رقم (38) للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراح بقانون في شأن مساواة المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي بالمرأة الكويتية المطلقة أو الأرملة في القرض السكني، إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة وذلك لارتباط موضوع الاقتراح بقانون المشار إليه، باقتراحات مشابهة تضمنها التقرير التاسع عشر للجنة الإسكان الذي سبق أن أحيل إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة بجلسة 6/2/2018.
 
5 - رسالة من عضو مجلس الأمة خليل ابراهيم الصالح يطلب فيها تكليف اللجنة المالية بدراسة الأسس المالية التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي، على أن تقدم اللجنة تقريرها إلى المجلس في هذا الشأن في بداية دور الانعقاد المقبل.
 
6- تقرير الأمانة العامة لمجلس الأمة عن اجتماعات اللجان الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من أول أبريل 2018 حتى 27 يونيو الجاري وذلك وفقا للمادة 46 من اللائحة الداخلية للمجلس.
 
وأوضح النواب في مداخلات لهم خلال مناقشة بند الرسائل الواردة أن سمو الأمير رمز هذا البلد وحكيم الأمة وصاحب نظرة استراتيجية ومصدر فخر لبلدنا في المحافل الدولية ونسأل الله أن يحفظ سموه.
 
وتوجهوا بالشكر إلى سمو الأمير وسمو ولي العهد على تهنئتهما بعيد الفطر السعيد وأعربوا عن تمنياتهم بسرعة الشفاء للنائب الأول لرئيس الوزراء.
 
وأكد النواب ضرورة حل المشكلات التي تعاني منها الأسر الكويتية ومنها مشكلة عدم توافر السكن الملائم مشيرين إلى ضرورة أن تكون هناك ضوابط لمنح المطلقة سكنا منها أن يكون الزواج مستمرا لفترة معينة.
 
وشدد النواب على عدم السماح بفرض ضرائب أو رسوم أو رفع الدعم وقالوا إن الحل في استرداد الأموال الدولة ومحاسبة الفاسدين.
 
وطالب النائب عبدالله الرومي من النواب بضرورة حضور اجتماعات اللجان لمناقشة الأمور المهمة والقوانين مشيرا إلى أن اللجان هي مطبخ المجلس وما يناقش في الجلسة العامة هو ما تقره اللجان.
 
وقال "كل الشكر للأمانة العامة على تقريرها عن اللجان وللأسف اجتماعات اللجان متواضعة بينما كان هناك (هواش) في الترشح لعضوية اللجان".