أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 14ر3 بالمئة خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014.
وقالت الادارة في تقريرها الشهري عن التحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين امس إن معدل التضخم في البلاد ارتفع خلال سبتمبر الماضي عن مستوياته المسجلة في اغسطس (على أساس شهري) بنسبة 15ر0 بالمئة.
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في سبتمبر الماضي ارتفاعا في ستة من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في ثلاث اخرى بينما سجلت استقرارا في ثلاث مجموعات.
وحسب توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة توزع ادارة الاحصاء المواد والخدمات والسلع الأكثر استهلاكا من قبل الأفراد والأسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي.
وذكر أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 35ر4 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014 في وقت شهدت المجموعة انخفاضا بنسبة 39ر0 بالمئة على أساس شهري مقارنة بأغسطس الماضي اذ ارتفعت أسعار ثمانية مجموعات فرعية ضمن مجموعة (الاغذية والمشروبات) على أساس شهري في حين شهدت انخفاضا في مجموعتين.