أعلن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية اليوم الجمعة رصده بحيرة مائية جديدة في الطرف الجنوبي الشرقي من جزيرة (كبر) جنوبي البلاد.
وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الفريق لم يرصد مثل ھذه البحيرة منذ عشرات السنين كونھا "فريدة من نوعھا وغريبة على الجزيرة" مبينا أن عمر البحيرة المكتشفة يقارب الشھر والنصف.
وأضاف الفاضل أن البحيرة تكونت نتيجة زيادة حجم أو تحرك الجزيرة مع عامل تأثير الرياح الجنوبية الشرقية موضحا أنھا تظھر بشكل واضح في حالة الجزر وتنغمر في المد العالي وتتصل بالبحر.
وأوضح أن مياه البحيرة مالحة في حين يصل عمقھا إلى متر واحد في حالة الجزر ويبلغ طولھا 50 مترا ويتراوح عرضھا ما بين 15 و20 مترا مبينا أنھا تحتضن مجموعة من الأسماك الصغيرة.
وأفاد بأن الفريق قام بعمل مسح للبحيرة عن طريق تقنية (جي بي إس) ليصدر تقريرا خلال شھر يشرح فيھ وضع الجزيرة والبحيرة وتحرك الرمال فيھا لافتا إلى أن الفريق يعمل منذ 15 عاما على مثل ھذه المسوحات في الجزر الكويتية.
ودعا الفاضل المھتمين والمعنيين والخبراء الجيولوجيين إلى دراسة الوضع الجديد في الجزيرة لتبيان وتعليل ظھور ھذه البحيرة التي لم يظھر مثلھا منذ سنوات طويلة في الجزر الكويتية.
وحول جولة الفريق في (كبر) قال إن الفريق عادة ما يتجول في الجزر الجنوبية مثل (كبر) و(قاروه) و(أم المرادم) كونھا مرجانية بغية تسجيل الظواھر الطبيعية فيھا و لاسيما ابيضاض المرجان والترسبات الرملية والصخور المرجانية النافقة ورفع المخلفات.
وأضاف الفاضل أن الفريق قام خلال الجولة الأخيرة برفع مخلفات حديدية من (كبر) انطلاقا من متابعتھ لھا واھتمامھ بھا حيث أقام مشاريع عدة ھناك منھا انتشال 20 طنا من المخلفات الحديدية إضافة إلى الاھتمام بحالة الشعاب المرجانية فيھا والحياة الفطرية كالطيور ھناك وبالإضافة كذلك إلى اقامة 24 مربطا بحريا.