أكدت الرئيس الفخري للرابطة الكويتية لهشاشة العظام الشيخة الدكتورة سعاد الصباح اليوم السبت على الاهمية التي توليها دولة الكويت ممثلة بوزارة الصحة للوقاية من مرض هشاشة العظام.
وقالت الشيخة سعاد في تصريح صحفي على هامش الاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام الذي يصادف تاريخ اليوم في مجمع الافنيوز ان مرض الهشاشة هو مرض صامت داعية في الوقت ذاته الى الابتعاد عن العادات غير الصحية السيئة كشرب المشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة او تناول الأكل غير الصحي.
وأضافت ان مرض هشاشة العظام "يدخل كاللص ولابد من الانتباه من مرحلة الشباب" مشيرة الى بعض الجهود التي تبذلها الكويت للتصدي لهذا المرض.
من جهتها قالت رئيس الرابطة الكويتية لهشاشة العظام الدكتورة نادية العلي ان مرض هشاشة العظام من الامراض الخطيرة الصامتة التي تصيب 30 في المئة من النساء عالميا بعد سن ال 50 عاما.
واضافة ان نسبة الاصابة في الكويت بلغت نحو 40 في المئة في حين تبلغ نسبة المرض لدى الرجال نحو 20 بالمئة عالميا بعد سن 50 عاما فيما تصل نسبة المرض في الكويت الي نحو 40 في المئة.
وأوضحت الدكتورة العلي ان نسبة الكسور في الكويت تعتبر عالية مقارنة بدول الشرق الاوسط لافتة الى ان الهدف من اقامة الفعالية هو تكثيف الجهود التوعوية.
وذكرت ان نسبة كسور هشاشة العظام تزيد عن تسعة ملايين حالة سنويا حيث ان هناك كسرا ناتجا عن ترقق العظام يحصل كل ثلاث ثوان في العالم أي واحدة من كل ثلاث نساء وواحد من كل خمسة رجال سيتعرضان بعد تجاوز سن ال 50 لكسر خلال بقية حياتهما.
واوضحت ان حالات الكسور الناتجة عن ترقق العظم لدى النساء اللواتي تجاوزن سن ال 45 تؤدي الى فترات مكوث في المستشفى اطول من الفترات المرتبطة بحالات اخرى عدة.
يذكر أن اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام يركز فيه العالم على رفع الوعي حول الوقاية والتشخيص والعلاج من المرض خصوصا بعد سن ال50 إضافة إلى دور التغذية الصحية والنشاط البدني على صحة العظام.