قالت القوات الخاصة الافغانية اليوم الأحد إن ما لا يقل عن 56 من مسلحي حركة (طالبان) قتلوا وأصيب حوالي 50 آخرين بجروح في عمليات وغارات جوية للقوات الأفغانية في اقليمين بأفغانستان.
واضاف المتحدث باسم القوات الخاصة الأفغانية عبد القيوم نوريستاني في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية ان أكثر من 36 من مسلحي طالبان قتلوا وأصيب 38 آخرون خلال غارات جوية وعمليات تطهير في منطقة (دشت-آي-آرتش) بإقليم (قندوز) شمالي أفغانستان.
من جانبه قال المتحدث باسم الفيلق العسكري (رقم 205) أحمد عيسى إن نحو 20 من مسلحي طالبان بينهم قيادي بارز لقوا مصرعهم وأصيب 11 آخرون خلال عملية جرت في منطقة (ميواند) بإقليم (قندهار) جنوب أفغانستان.
وأوضح أن قوات الأمن قامت بعمليات جوية وبرية في المنطقة ما اسفر عن مقتل القيادي بطالبان الملا شريف من بين 20 مسلحا واصابة 11 آخرين.
وأضاف أن العمليات أسفرت كذلك عن تدمير أربع مركبات وأسلحة وبعض المخابئ التابعة للمسلحين مؤكدا عدم وقوع أي ضحايا بين المدنيين وقوات الأمن.
وتأتي تلك التطورات الأمنية بعد يومين من مقتل 30 من قوات الأمن على الأقل في هجوم على كتيبة عسكرية قام بها مسلحو طالبان في إقليم (فرح) غربي أفغانستان.
كما تتزامن مع محاولات تبذلها الولايات المتحدة وروسيا للتفاوض مع حركة طالبان للتوصل لاتفاق سلام في أفغانستان بهدف إنهاء صراع مستمر منذ 17 عاما.
وكانت موسكو قد استضافت اجتماعا لبحث جهود السلام الجمعة الماضية بمشاركة وفد من طالبان في مسعى لحل النزاع في أفغانستان.