برعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري نظم مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط ورشة عمل بعنوان « قياس أداء جامعة الكويت للعام الأول من خطة الجامعة الإستراتيجية 2013 – 2017» يوم الخميس الموافق 26/11/2015م، بحضور نائب مدير الجامعة للتخطيط الدكتور عادل الحسينان وعمداء الكليات، وأمين عام الجامعة بالإنابة الدكتور آدم الملا والأمناء المساعدون وممثلين من مختلف الإدارات والكليات في جامعة الكويت، وذلك بهدف عرض ومناقشة نتائج عملية المتابعة للسنة الأولى من خطة جامعة الكويت وأبرز المؤشرات المستنبطة.
 
وتوجه مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري بالشكر والامتنان لقطاعات الجامعة المختلفة التي ساهمت بإعداد خطة الجامعة، آملا من الجميع استكمال العمل بذات الجهد والإخلاص لتطوير الأداء، حيث أوضح أنه قد تم البدء بمراسلة جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت بهدف طلب تحديد مشاريع جديدة واقتراح مبادرات ليتم إسقاطها ضمن محاور خطة الجامعة الاستراتيجية.
 
كما أكد الأستاذ الدكتور الأنصاري أن جميع قطاعات الجامعة ومنتسبيها سيشاركون في تطوير الخطة من خلال اقتراح مشاريع تساهم في رفع أداء الجامعة ومعالجة أي معوقات تواجهها الجامعة، حيث ستقوم الإدارة العليا في الجامعة بعمل زيارات ميدانية خلال الفترة المقبلة لجميع كليات ومراكز العمل للتواصل بشفافية مع الجميع، مما يبين ما تمثله المرحلة المقبلة من تحدي في العمل المؤسسي بين قطاعات الجامعة المختلفة بالإضافة لأهمية التعاون مع الجهات خارج الجامعة والاستفادة من الخبرات الأخرى لما فيه خير وتقدم جامعة الكويت. 
 
ومن جانبه أكد نائب مدير الجامعة للتخطيط الدكتور عادل الحسينان أن الهدف من عقد هذه الورشة هو اللقاء مع مراكز العمل في الجامعة، حيث لا يمكن لأي خطة النجاح دون الترابط والتنسيق بين الجهات المختلفة، وإن إعداد الخطط ومتابعة تنفيذها يصب في مصلحة الجامعة من خلال رصد الملاحظات وتحديد برامج للتطوير الذي تصبو الجامعة لتحقيقه لتعزيز دورها الرائد في المجتمع في مختلف المجالات.
ومن جانبه أوضح مساعد نائب مدير الجامعة لتخطيط الموارد البشرية والمالية الدكتور عماد خورشيد أنه إيمانا من الإدارة الجامعية بأهمية التخطيط المؤسسي وما يمثله من ركيزة في الارتقاء والتطور الذي تطمح الجامعة لتحقيقه فقد تم اعتماد «خطة جامعة الكويت الإستراتيجية» في اجتماع مجلس الجامعة المنعقد في فبراير عام 2013م، ومن خلال التعاون مع جميع الكليات والإدارات في جامعة الكويت بدأ التطبيق الفعلي لما ورد في الخطة من أهداف وغايات حيث تم الانتهاء من السنة الأولى من تطبيق الخطة ومتابعتها مع الجهات.
 
وبيّن د.خورشيد أن الهدف من إقامة ورشة العمل من أجل عرض نتائج متابعة السنة الأولى من خطة الجامعة وما حققته الجامعة من أهداف لمتابعة أداء الجامعة وقياس إنتاجياتها من خلال نظام قياس الأداء الذي تم ربطه بأهداف ومحاور الخطة الإستراتيجية السبعة لتشخيص وتقييم أداء الجامعة.
 
وتعد هذه المرحلة من أهم مراحل التخطيط المؤسسي ألا وهي «تنفيذ الخطة»، وذلك من خلال تطبيق الخطة الإستراتيجية التنفيذية للكليات ومراكز العمل في جامعة الكويت ضمن إطار موحد لتسهيل الوصول للغايات المنشودة.
 
وقام مساعد نائب مدير الجامعة لتخطيط الموارد البشرية والمالية من خلال العرض المرئي الذي قدمه بشرح منهجية التخطيط الاستراتيجي لجامعة الكويت وتوضيح نظام قياس الأداء الذي تم تطبيقه لقياس أداء الجامعة من حيث (الجودة – الفاعلية – الكفاءة – الرضا) وآلية قياس الإنجازات الفعلية ومقارنتها بالقيم المستهدفة مسبقا من قبل كل جهة لمعرفة مدى تحقيق الأهداف العامة للخطة.
 
وقامت كل من المهندسة خلود الجاسم والمهندسة أسماء المطيري بعرض مؤشرات قياس الأداء لكل محور من محاور الخطة ومستوى أداء الجهات في تحقيق الأهداف المنشودة، ونتائج الأداء العام للجامعة في تنفيذ الخطة الإستراتيجية، كما تم تحديد أبرز المعوقات التي واجهتها الجامعة خلال السنة الأولى من تنفيذ الخطة.
 
وأشار الدكتور عماد خورشيد إلى أبرز التوصيات التي يجب التركيز عليها لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من الخطة للسنوات القادمة، فعملية المتابعة وتحديد أداء الجامعة يهدف في المقام الأول لإزالة أي عقبات قد تواجه الجامعة ومراكز العمل، فضلا عن أن المتابعة الدورية تساهم بتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمالية المتاحة في جامعة الكويت، كما بين أن قطاع التخطيط على استعداد لمساعدة جميع الجهات في الجامعة لتنفيذ خططهم من خلال فريق التخطيط الإستراتيجي المشكل في مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط.
 
وفي الختام وجه الدكتور عماد خورشيد جزيل الشكر لجمع الكليات ومراكز العمل على تعاونهم وجهودهم المبذولة من أجل تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة الكويت.