ارتفاع صافي إيرادات التمويل إلى 558.8 مليون دينار بنسبة نمو 21.9 بالمئة
المرزوق: «بيتك» اتخذ خطوات مهمة لتعزيز القدرة الماليّة والنظرة التوسعيّة
الرشود: بيتك يتصدر القطاع المصرفي الكويتي من حيث صافي الأرباح

 
قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك”، حمد عبدالمحسن المرزوق، ان “بيتك” حقق - بفضل الله وتوفيقه - صافي أرباح للمساهمين للنصف الأول من عام 2024، قدرها 341.2 مليون دينار كويتي، بنسبة نمو 2.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث تضمنت فترة المقارنة للعام الماضي ايرادات وأرباح بيع استثمارات غير متكررة بمبلغ 70.0 مليون دينار كويتي تقريبا.
وبلغت ربحية السهم 20.73 فلسا للنصف الأول من عام 2024 بنسبة نمو 2.6 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. 
وارتفع صافي إيرادات التمويل للنصف الأول من عام 2024 ليصل الى 558.8 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 21.9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وكذلك ارتفع إجمالي إيرادات التشغيل للنصف الأول من عام 2024، مدعوما بالزيادة في كافة الأنشطة الرئيسية ليصل الى 823.4  مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 12.1 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وبلغ رصيد مديني التمويل للنصف الأول من عام 2024 نحو 19.0 مليار دينار كويتي، متأثراً ببيع بيت التمويل الكويتي - البحرين خلال الفترة وكذلك أثر تذبذب العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية.
وبلغ رصيد اجمالي الموجودات 36.4 مليار دينار كويتي بنهاية النصف الأول من عام 2024، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك حوالي 5.3 مليار دينار كويتي بنهاية النصف الأول من عام 2024.
 وكذلك بلغ رصيد حسابات المودعين 19.5 مليار دينار كويتي بنهاية النصف الأول من عام 2024.
كما بلغ معدل كفاية رأس المال 17.15 بالمئة متخطيا الحد المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة القاعدة الرأسمالية لـ “بيتك”.
وأقر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية نصف سنوية على المساهمين بنسبة 10 بالمئة
بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود ان أرباح النصف الاول من 2024 تؤكد استمرار تصدر “بيتك” للقطاع المصرفي في الكويت، مؤكدا أن مجمل المؤشرات المالية خلال النصف الأول تؤكد أن “بيتك” يسير على الطريق الصحيح في تطبيق استراتيجيته التي تركز على تحقيق الاستدامة في الأرباح مع تعزيز المركز المالي، والمحافظة على جودة الأصول، وتحقيق معدلات جيدة بمؤشرات التكلفة الى الإيراد، وتغطية الديون المتعثرة، وتحقيق النمو في الايرادات التشغيلية وتعزيز نسب السيولة وكفاية رأس المال.
وذكر الرشود أن “بيتك” يواصل طرح الخدمات والحلول المالية الرقمية فائقة الجودة، مع تطوير البنية التحتية التكنولوجية، كما يعزز استثماره في مجالات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وهندسة البيانات، والتكنولوجيا المالية fintech، والتصميم الرقمي للمنتجات، وقواعد الامن السيبراني، ونجح في تحويل عدد كبير من العمليات من النظام التقليدي إلى الآلي باستخدام العمليات الروبوتية rpa، الأمر الذي ساهم بتعزيز سرعة الكفاءة الإنتاجية، وتجربة العملاء، وتحقيق أعلى مستويات رضا العميل.