يعمل العلماء من جامعة «ألفيروف» القومية للبحوث الأكاديمية في سان بطرسبورغ الروسية بالتعاون مع مركز الكفاءات «الضوئيات» على تطوير ألواح شمسية مرنة، بسماكة تقدر ببضعة ميكرونات فقط، وتتمتع بمرونة وكفاءة عالية ووزن منخفض. وقال مصدر في مركز «الضوئيات» إن هذا الابتكار يجعل من الممكن إعادة استخدام الركيزة التي تنفصل عنها الخلايا الشمسية، مما يقلل إلى حد بعيد من تكلفة الألواح الشمسية.
وقال الباحث في الجامعة ألكسندر جواتايف: «تم اقتراح طريقة التقشير السطحي لإنتاج الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة المصنوعة من زرنيخيد الغاليوم. وفي هذه الطريقة، يتم فصل الغشاء الرقيق عن الركيزة من خلال حفر الطبقة الواقية بشكل انتقائي، الأمر الذي يسمح بنقل الغشاء إلى طبقة مرنة.
ويمكن إعادة استخدام الناقل والركيزة، مما يقلل إلى حد بعيد من تكاليف الإنتاج، وتؤدي زيادة كثافة الطاقة إلى زيادة كفاءة الخلايا الشمسية، مما يفتح فرصاً جديدة لاستخدامها في مختلف المجالات».
وبحسب الباحث فإن الطبقات المنفصلة تتمتع بمرونة وكفاءة عالية ووزن منخفض، وتطويرها يجعل من الممكن تحسين معايير الوزن والحجم للخلايا الشمسية بمقدار مرات عدة، مقارنة بالبطاريات المماثلة، وهو أمر ضروري جداً لتطوير تكنولوجيات مصادر الطاقة المتجددة.