كشف فريق من العلماء من جامعة تشيرنيشيفسكي في ساراتوف الروسية وجامعة فودان في شنغهاي الصينية، عن حصولهم على نقاط كمومية غير سامة، يمكن استخدامها لعلاج الأورام السرطانية بالأدوية.
ووفقاً لبيان صادر من وزارة العلوم والتعليم العالي في روسيا، فإنه يمكن استخدام النقاط الكمومية كعلامة فلورية لإظهار الأنسجة، وهذه النقاط صغيرة الحجم للغاية يمكنها التسرب إلى داخل الخلايا ومنح أجزائها ألواناً مختلفة، مما يسمح برصد الأورام السرطانية وتحديد علاجها المحتمل.
وأوضح البيان أن تخليق النقاط الكمومية يجعل من الممكن الحصول على عدة أحجام من البلورات ذات ألوان فلورية مختلفة في وقت واحد، ومع تغيير حجم الجسيمات النانوية تتغير سرعة التسرب إلى الخلايا، كما تتغير بنيتها ثلاثية الأبعاد والتي تستخدم كنموذج لدراسة كيفية تسرب المسابير والأدوية إلى الأورام، وهكذا يمكن دراسة تأثير حجم النقاط على سرعة انتشار الجسيمات.
وأشارالعلماء إلى أن مراقبة توزع الأدوية من خلال إنشاء نقاط ذات توهج مختلف تلعب دوراً كبيراً في تطوير الطب المعاصر، ويمكن استخدامه لتحديد نهج فعال لعلاج السرطان.
يذكر أن النقطة الكمومية تسمى بهذا الاسم لأنها نقطة صغيرة من مادة صغيرة جداً، حيث تتكون النقاط الكمومية من بضعة آلاف من الذرات، أما من حيث الحجم فإن النقطة الكمومية الواحدة تمثل كرة قدم بالنسبة لكوكب الأرض، وعندما يمر الضوء عبر النقاط الكمومية فإنه ينبعث منها لون معين، ويمكن ضبط ذلك بدقة ويتم تحديده حسب حجم النقاط، وتتوهج النقاط الأكبر باللون الأحمر، بينما تتوهج النقاط الأصغر باللون الأخضر أو الأزرق.