تقدم المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في دولة قطر، باقة من الأنشطة والفعاليات في شهر رمضان المبارك والتي تتوجه لمختلف الاهتمامات والفئات العمرية، حيث تنوعت الفعاليات ما بين فعاليات دينية وثقافية وأدبية ورياضية واجتماعية.
ويستقبل الحي الثقافي كتارا زواره بحلة رمضانية مبهرة، حيث تزينت كتارا بجميع أروقتها ومداخلها بالأنوار والأهلة احتفاء بشهر رمضان المبارك، كما توفر للزوار فرصة مشاهدة مدفع رمضان وفعالية المسحر.
وكانت قد انطلقت قبيل بدء رمضان حملة سفطان كتارا والتي تسعى لتقديم المساعدات الإنسانية للأسر المتعففة والفئات المحتاجة في المجتمع، وفي الجهة الجنوبية لكتارا خصصت مساحات للأسر المنتجة حتى يعرضوا منتجاتهم المتنوعة.
وفيما يتعلق بالأنشطة ذات الطابع الديني تقدم كتارا مجموعة من المحاضرات في جامع كتارا عقب صلاة التراويح بالتعاون مع مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
أما بالنسبة للأنشطة الرياضية والمسابقات فقد خصصت كتارا مجموعة من المسابقات والبطولات نذكر منها بطولة كتارا الرمضانية للشطرنج، والألعاب الشعبية وفعالية نادي الرمي والألعاب الإلكترونية، واستديو6/5، ومسابقة أجمل كشخة في القرنقعوه، ومسابقة القصة القصيرة الرمضانية وفعالية الراوي وقبة الثريا الفلكية وجمعية القناص.
كما خصصت كتارا فعاليات ثقافية وأدبية تتماشى مع الأجواء الرمضانية مثل فعالية ليالي رمضانية في الأدب والثقافة التي تتناول أبرز الكتاب والأدباء في الرواية والقصة والشعر في عدد من الدول العربية، وفعالية القهوة العربية بالإضافة إلى فعالية شارع ابن الريب، وكتاب وشخصية قطرية والتي ستتناول الكتب التي أصدرتها دار كتارا للنشر في ندوات نقاشية ثقافية، وورش فنية منوعة للأطفال في المبنى 18 و19 عن الفن التشكيلي والخط العربي.
ويواصل سوق محاصيل في الجهة الجنوبية لكتارا أنشطته يومياً خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من الساعة الثامنة مساء وحتى الثانية عشرة ليلاً، ليقدم للزوار حاجاتهم من المنتجات المحلية الطازجة من الخضراوات والمحاصيل الزراعية والمنتجات الغذائية المرتبطة بالثروة الحيوانية كالحليب ومشتقاته ولحوم الأغنام والدواجن والبيض، بالإضافة إلى طرح أجود ما تنتجه المزارع القطرية من أنواع العسل الطبيعي وأفضل أصناف التمور المحلية.