تنفذ وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في مركز التقييم والتأهيل المهني التابع للمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة خلال شهر رمضان عدداً من الحلقات التوعوية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والعاملين في هذا المجال والمجتمع بمختلف أفراده ومؤسساته، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي من الساعة الـ11 صباحًا ولغاية الساعة الـ 1 ظهرًا. وبدأ بث أولى هذه الحلقات، يوم الثلاثاء الماضي، بعنوان “المراهقة والأشخاص ذوي الإعاقة”، وقدمتها كل من الدكتورة غنية بنت سيف الغافرية استشارية طب نفسي بمستشفى عبري ونقاء بنت جمعة اللواتية أخصائية برامج وتوعية مجتمعية، وتدير الحلقة أروى بنت ناصر العريمية أخصائية نفسية بمركز التقييم والتأهيل المهني، وتتناول الحلقة مفهوم الإعاقة والمشاكل النفسية المصاحبة لها وأثرها على الأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية الحد منها.
كما ستتناول حلقة الأسبوع الثاني من شهر رمضان “زواج الأشخاص ذوي الإعاقة” من حيث المنظور الشرعي والحقوق التي كفلها لهم الدين الإسلامي الحنيف، وأيضًا يتناول هذا الزواج من الناحية القانونية والتشريعية، ويقدمها الدكتور عبد المجيد بن حمود الرواحي، وعبدالله بن محمد الزعابي.
وستتناول الحلقة الثالثة من شهر رمضان “القرأن والهبات الربانية لحالات اضطراب طيف التوحد” يقدمها الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي، ويركز من خلالها على تعريف هذا الاضطراب ومسبباته وأهم القدرات التي تمتاز بها حالات طيف التوحد وكيفية تنمية مداركهم.
وفي الأسبوع الرابع من شهر رمضان المبارك سوف تقدم حلقة حول “تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وعمل المرأة من ذوي الإعاقة” من خلال استعراض القوانين والتشريعات كقانون الجزاء العماني واستعراض بعض المؤشرات والبيانات الخاصة بتشغيل هذه الفئة والأسباب التي تحول دون عمل المرأة من ذوي الإعاقة.