كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة سقيا زمزم، عن تقديم أكثر من 12 مليون لتر من ماء زمزم لإفطار الصائمين بالمسجد الحرام خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك.
وقال مدير إدارة سقيا زمزم عبدالرحمن الزهراني: تم تأمين 12 مليون لتر من ماء زمزم لسقيا الصائمين بالمسجد الحرام، تم توزيعها من خلال 25 ألف حافظة، سعة الحافظة 40 لترا في مصليات وساحات المسجد الحرام، إضافة إلى توزيع 4 ملايين عبوة ماء زمزم.
وأكد أن هذه الجهود تأتي بتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، وبمتابعة من وكيل الرئيس العام بالمسجد الحرام للشؤون التنفيذية والتطويرية محمد الجابري.
يذكر أن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين تشرف على ضمان نقاوة مياه زمزم وتأمين وصولها للمعتمرين والقاصدين بأيسر السبل، وذلك بسحبها من بئر زمزم وتنقيتها وتوزيعها آلياً بأحدث التقنيات العالمية، وذلك حماية للماء المبارك من التلوث بعد خروجه من البئر، والتي تمر رحلة المياه المباركة من بئر زمزم وصولاً لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي بعدد من المراحل.
من جهة أخرى، وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في عدد من المواقع والمصليات النسائية بالمسجد الحرام الروبوت التوجيهي الذكي للإفتاء، الذي يعمل على توضيح كيفية أداء المناسك، والإفتاء وإجابة السائلات من قاصدات المسجد الحرام، وكذلك التواصل مع المشايخ “عن بعد”، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، و تلك الأمور تتم عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.
وصمم الروبوت بشاشة 21 بوصة تعمل باللمس، ويدعم 11 لغة تتضمن اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية، كما يسير على 4 عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي، يسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن ، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة، تتيح له التقاط تصوير محيطي للمكان ، وسماعات ذات وضوح عالٍ في الصوت ، وميكروفون بجودة التقاط عالية ، والروبوت يعمل على نظام الشبكة اللاسلكية واي فاي وبسرعة 5 جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعالٍ للبيانات.
كما خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (68) مصلى للنساء داخل المسجد الحرام موزعة كالتالي: (20) مصلى بصحن المطاف وتوسعة الملك فهد والبدرومات، و(48) مصلى في التوسعة السعودية الثالثة، يشرف عليها أكثر من (120) موظفة على مدار (24) ساعة من خلال أربع ورديات.
وقالت الوكيل المساعد للتفويج والحشود النسائية “نوف محمد علي قحل”: إن وكالة للشؤون النسائية بالرئاسة تشرف على تنظيم المصليات النسائية، ممثلة في الوكالة المساعدة للتفويج والحشود النسائية، وتتابع عملية تنظيم الحشود النسائية داخل المسجد الحرام، من خلال كادر نسائي مؤهل، ومدرب للتعامل مع القاصدات، لِتمكينهن من أداء عباداتهم بكل يسرا وسهولة.
وأكدت “قحل” أنه يتم التنسيق لضمان جودة مخرجات الأعمال مع وحدة التنسيق الميداني ومركز العمليات والإدارات المساندة والخدمات الاجتماعية بدعمها للوكالة بالنساء المتطوعات، مما كان له الأثر البارز في تظافر الجهود وجودة المخرجات لتحقيق رؤية الرئاسة (2024) ورسالة الحرمين الشريفين.