أعلنـــت شركة وفرة للاستثمار الدولي عن تحقيق صندوق وفرة لأفضل اداء بين الصناديق المحلية التقليدية في الـ9 شهور (منذ بداية السنة ولغاية الربع الثالث) لعام 2023 وهو الامر الذي يعكس النهج السليم وحصافة فريق إدارة الصناديق والخبرة الواسعة التي تتمتع بها الشركة في إدارة المحافظ المحلية والإقليمية والصناديق الاستثمارية.
وفي هذا الصدد، أعرب الرئيس التنفيذي للاستثمار بالتكليف بشركة وفرة للاستثمار الدولي السيد مانع الصانع عن فخره بالأداء المتميز الذي حققه صندوق وفرة ليكون الصندوق الوحيد الذي حقق عائداً إيجابياً متفوقا على الجميع، مُرجعاً السبب في ذلك إلى عدة عوامل أهمها رؤية إدارة الصندوق بوضع استراتيجية سابقه أتت ثمارها خلال العام الحالي، وأيضا عمل وتركيز إدارة الصندوق على أصول ذات جودة عالية وأصول متوقع لها نمو رغم الظروف التي تمر بها اسواق المنطقة من وجهة نظرها والتي ثبت صحة توجهها، وكذلك العمل على إدارة مخاطر الصندوق ومكوناته بحرفية عالية وعدم إتباع مؤشر قياس الصندوق بأوزانها فقط بل توزيع المخاطر بمهنية وفقاً لرؤية فريق عمل الصندوق، وبالإضافة لما سبق فإن كافة الصناديق المدارة من قبل شركة وفرة تفوقت على مؤشرات السوق خلال هذا العام وهو ما يعني أن التميز في صندوق وفرة لم يكن وليد الصدفة، بل نتيجة خطة واستراتيجية تنتهجها شركة وفرة بشكل عام على كافة صناديقها.
واشار الصانع الى أن صندوق وفرة المدار من قبل الشركة قد حقق اداءً مميزاً في 2023 حيث فاقت نسبة أداء الصندوق 12٪؜ مع المؤشر المقارن منذ بداية 2023، أما أداء الصندوق منذ تأسيسه في عام 2002 فبلغت نسبته 235.10% وهو الأمر الذي انعكس على توزيعات الصندوق منذ التأسيس لتكون 100% أسهم منحة و10% نقداً، وهو الأمر الذي يؤكد السياسة الحصيفة التي تنتهجها الشركة في ادارة صندوق وفرة وصناديقها الاخرى.
وذكر ان رأسمال الصندوق الحالي يبلغ 45.724 مليون دينار كويتي، فيما أن صافي أصوله قد بلغت 59.915 مليون دينار كويتي، وعليه فإن صافي قيمة الوحدة بنهاية سبتمبر 2023 قد بلغت قيمتها 1.310 دينار كويتي للوحدة.
ويقوم صندوق وفرة بدراسة وتحليل الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ذات الأداء الجيد بعوائد مستقرة والمتوقع لها نمو مستقر والتي تتوزع على قطاعات اقتصادية متنوعة.
وأكد الصانع أن شركة وفرة للاستثمار الدولي تدير ثروات لهيئات ومؤسسات حكومية وغير حكومية ومحافظ وصناديق استثمارية متنوعة مما جعلها واحدة من الكيانات القيادية التي استطاعت أن تحظى بثقة الأوساط الاستثمارية ومساهميها وحملة وحدات صناديقها خلال الفترة الماضية.
وتدير شركة وفرة للاستثمار الدولي أصولاً ومحافظ استثمارية تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات دولار، عبارة عن استثمارات استراتيجية في كيانات وأسهم تشغيلية مثل البنوك والشركات القيادية وغيرها.
واختتم الصانع تصريحه بأن الاستثمار الناجح يتطلب توفر عدد من العوامل والمقومات الأساسية كالخبرة الاستثمارية وكذلك استقطاب كفاءات مهنيه واعتماد على البرامج التحليلية المتطورة لاحتساب المخاطر وقياس الاداء وتطبيق الاستراتيجيات، وعلى سبيل المثال تم اعتماد واستخدام نظام msci-barra بشكل كامل مع نهاية العام الماضي بالإضافة إلى المتابعة الشاملة والحثيثة لكافه الأخبار والقرارات التي تؤثر على الأسواق المالية.