رويترز - أكد سكان إطلاق إسرائيل هجمات عنيفة بالطائرات والدبابات على مدينة خان يونس في قطاع غزة ليل أمس الجمعة، بعد أنباء عن استشهاد نحو 200 شخص خلال 24 ساعة في الحملة الإسرائيلية ضد حركة حماس.
وقال سكان إن صوت إطلاق النار يشير إلى قتال بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حماس في خان يونس. وقال مسعفون وصحافيون فلسطينيون إن الطيران الإسرائيلي نفذ أيضاً سلسلة غارات جوية على مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.
وتقصف إسرائيل خان يونس لمزيد من التوغل في المدينة الجنوبية الرئيسية التي سيطرت على مساحات منها في أوائل ديسمبر الماضي.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن القوات وصلت إلى مراكز قيادة حماس ومستودعات أسلحة. وقال الجيش الإسرائيلي أيضاً إنه دمر مجمع أنفاق في قبو منزل يحيى السنوار زعيم حماس في مدينة غزة.
وبعد 12 أسبوعاً من هجوم حماس على بلدات في جنوب إسرائيل، والذي أدى وفقاً لما تقوله إسرائيل إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة، حولت إسرائيل مناطق واسعة من قطاع غزة إلى أنقاض بينما تواصل هدفها الحربي المتمثل في القضاء على مسلحي الحركة.
ونزح جميع سكان القطاع تقريباً وعددهم 2.3 مليون، من منازلهم مرة واحدة على الأقل، ويفر كثيرون الآن لثالث أو رابع مرة وكثيراً ما يلوذون بخيام بدائية أو يتكدسون أسفل ألواح قماش مشمع وبلاستيك في العراء.