نشرت المجلة الأمريكية لأمراض الكلى، دراسة قام بها باحثون ومتخصصون من جامعة الكويت ووزارة الصحة ومعهد دسمان للسكري، توصلت إلى فهم أعمق للعلاقة بين الطفرات الجينية وتدهور وظائف الكلى لدى المرضى المصابين بمرض الكلى الكيسي السائد الوراثي (اي.دي.بي.كي.دي).
وقال الأمين العام للجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء والباحث الرئيسي بالدراسة الدكتور حمد ياسين لـ (كونا) أمس: إن الدراسة تمثل خطوة مهمة في تحسين فهمنا لمرض التكيس الكلوي السائد وبات بإمكاننا تحديد المرضى الأكثر عرضة للتدهور السريع في الوظائف الكلوية بالتالي توجيه التدخلات العلاجية بشكل أكثر فعالية.
وأضاف ياسين أن الفريق القائم على الدراسة توصل إلى فهم أعمق للعلاقة بين الطفرات الجينية وتدهور وظائف الكلى لدى المرضى المصابين بمرض الكلى الكيسي السائد الوراثي، موضحاً أن تكون أكياس مليئة بالسوائل في الكلى يؤدي إلى تضخم حجم الكلى وتدهور تدريجي في وظائفها.
ولفت إلى أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في الكويت حيث تم تتبع 42 مريضاً منهم 22 بطفرات (جين pkd1) المقطوعة و20 بطفرات غير مقطوعة وذلك على مدار متوسط 6ر6 سنوات.
وأفاد بأن النتائج كشفت أن المرضى الذين يعانون من الطفرات المقطوعة في (جين pkd1) يواجهون تدهوراً أسرع في وظائف الكلى مقارنة بالمرضى بالطفرات غير المقطوعة.
وبيّن أن الباحثين تمكنوا من استخدام النمذجة الحاسوبية لحساب معدلات انخفاض وظائف الكلى سنويا عند المرضى وأن تحليلات كابلان - ماير لوقت البقاء على قيد الحياة دون فشل كلوي أظهرت أن المرضى بالطفرات المقطوعة يعانون من فترة بقاء أقصر على الكلى مقارنة بالمرضى بالطفرات غير المقطوعة.
وأكد ياسين أهمية البحث العلمي باعتباره محركاً للنهوض بالخدمات الصحية وأن الأبحاث الجينية تركز الآن على تقديم رعاية صحية مخصصة بناء على الخصائص الجينية لكل مريض.
وأشار إلى أن الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى المرموقة والمصنفة ضمن أفضل المجلات العالمية المختصة في مجال أمراض أكلى تم تمويلها بشكل رئيسي من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
ولفت إلى أن هذه الأبحاث تؤدي إلى نتائج علاجية أفضل وتقليل المضاعفات المحتملة ومن شأن هذه الدراسات فتح الباب أمام إمكانيات جديدة في الطب التحويلي والتأكيد على أهمية الاستثمار المستمر في البحث العلمي كأداة أساسية لتطوير الخدمات الصحية وتحسين جودتها.
وقال: إن الباحثين ملتزمون بمواصلة هذا العمل الحيوي لضمان أفضل رعاية ممكنة للمرضى، معرباً عن تقديره العميق لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ودورها الفاعل في دعم البحث العلمي بدولة الكويت.
وأشاد ياسين بالمؤسسة لجهودها المتواصلة في تعزيز الابتكار والبحث العلمي، مؤكداً أهمية هذا الدعم في تطوير العلوم والتكنولوجيا في البلاد.
وذكر أن الدعم المقدم من المؤسسة يعد حجر الزاوية في تحقيق الريادة العلمية للكويت ويساهم في بناء جيل من العلماء والباحثين القادرين على المنافسة على المستوى العالمي. 
وأشار إلى أن الاستثمار في البحث العلمي هو استثمار في مستقبل الأمة، مؤكداً ضرورة الاستمرار في هذا الدعم لتحقيق تقدم علمي مستدام.