أعلن متحف الفضاء والفلك في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، أمس الأربعاء، أن مذنباً سريع الحركة يقترب من الشمس ويشاهد في سماء الكويت خلال الشهر الجاري ويستمر حتى الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل.
وقال مدير المتحف الفلكي خالد الجمعان لـ ( كونا): إنه يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة أو باستخدام منظار بسيط بعد غروب الشمس في الأفق الغربي من السماء في الأماكن البعيدة عن التلوث الضوئي.
وأوضح الجمعان أن هذا المذنب الملقب (brooks - 12p/pons) تم اكتشافه من قبل فلكيين بريطاني وفرنسي وهما (brooks / pons) في عام 1812 بالإضافة إلى ان المذنب ذكر في بعض الوثائق الفلكية لقدماء الصينيين، مشيراً إلى أنه يصنف ضمن المذنبات قصيرة الدورة حيث أن دورته أصغر من مائتي عام وتبلغ 71 عاماً وآخر عبور له تم توثيقه بالقرب من الأرض في عام 1954. وذكر أن قطر المذنب يبلغ 30 كيلومتراً، مشيراً إلى أن لمعان المذنب سيكون في أقرب نقطة له من الشمس في 21 أبريل القادم ليتراجع لمعانه بعد ذلك ويبتعد في الفضاء. وأشار إلى أن تاريخ عبور المذنب القديم من المعتقد أنها تسببت بزخات ضعيفة من الشهب تحدث في كل عام في شهر نوفمبر وديسمبر. وأكد الجمعان أنه ليس لهذا المذنب أي تأثير على الأرض ولا يشكل خطراً عليها، إذ تقع الكرة الأرضية في موقع متوسط بين أكبر الأجرام السماوية في المجموعة الشمسية وتمتلك جاذبية كبيرة جداً لا تسمح لأي جرم سماوي أن يتقاطع مع مدار ومسار الأرض.
وقال: إنه يمكن التعرف على حركة جميع المذنبات المكتشفة في القبة السماوية التابعة للمتحف والتي يمكن من خلالها تحديد مسار المذنبات وجميع الأجرام السماوية ومدارتها بدقة من خلال برامج متقدمة حديثة.