بدأ التلسكوب الروسي “ art-xc” المثبت على المرصد الفضائي spektr-rg، عملية المسح السادسة للسماء بعد انتهاء المسح الكامل الخامس، في الفترة من 19 أكتوبر 2023 إلى 24 أبريل الماضي.
 
وذكر معهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، في بيان له، أن التلسكوب الروسي art-xc سيرصد حاليا “المستعر الأعظم” sn2024ggi، وهو نوع من أنواع النجوم المتفجرة.
 
وأشار البيان إلى أنه “على عكس عمليات المسح السابقة، تم الآن تعديل برنامج العمل، بحيث تتاح لفريق المشروع الفرصة للتوقف مؤقتا ومراقبة الأجسام المثيرة للاهتمام، التي تظهر بشكل غير متوقع في الكرة السماوية”.
وقال ألكسندر لوتوفينوف نائب رئيس المعهد، المدير العلمي للتلسكوب: إن التعاون بين المتخصصين في المعهد وشركة لافوتشكين للبحث والإنتاج يسمح بتكييف برنامج المراقبة في غضون ساعات لرؤية الأشياء الأكثر إثارة للاهتمام.
وأضاف: يسمح هذا للتلسكوب art-xc بالحصول على نتائج بمقاييس عالمية في الوقت الفعلي عبر الإنترنت، على غرار مراصد الأشعة السينية الأخرى العاملة في الفضاء.
 
تجدر الإشارة إلى أن المرصد الفضائي spektr-rg تم تصنيعه من قبل شركة لافوتشكين التابعة لمؤسسة “روس كوسموس”، وبمشاركة ألمانيا كجزء من برنامج الفضاء الروسي.
وقد وصل في نهاية شهر أكتوبر عام 2019 إلى مداره التشغيلي الواقع عند نقطة l2 lagrange، ومهمته هي إجراء مسح كامل للسماء عبر نطاق واسع وبشكل دقيق.