دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، أوروبا والولايات المتحدة لإطلاق حوار لتشكيل جبهة مشتركة عابرة للأطلسي في مواجهة الصين.
وتختلف بروكسل وواشنطن على العديد من القضايا الدولية الرئيسية، لكن بوريل قال إن "على الطرفين تحديد هدف مشترك للدفاع عن قيمنا ومصالحنا".
وأطلق بوريل دعوته اثناء مباحثات عبر الفيديو مع وزراء خارجية التكتل الـ27 ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.
وأبلغ بوريل الصحافيين أنّه اقترح إطلاق "حوار ثنائي مستقل" ينصب على الصين، والتحديات التي تشكلها للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بـ "أفعالها وطموحاتها".
وقال: "بالنسبة لنا من المهم أن نبقى سوياً مع الولايات المتحدة لتقاسم الاهتمام والبحث عن أرضية مشتركة للدفاع عن قيمنا ومصالحنا".
وتأتي دعوته فيما يسعى الاتحاد الأوروبي للحفاظ على جبهة موحدة، مع سعي 27 حكومة لتحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية مع العملاق الآسيوي.
وأطلق الاجتماع أسبوعاً حاسماً في العلاقات الأوروبية الأمريكية، وألقت خطط واشنطن المثيرة للجدل لخفض وجودها العسكري في ألمانيا بظلالها على اجتماع افتراضي لوزراء دفاع حلف الأطلسي الأربعاء.
وتسبّب نهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحت شعار "أمريكا أولاً" في تأزم علاقات واشنطن بأوروبا في السنوات الماضية، لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي يشعرون بضرورة إيجاد مجال للعمل معاً حول الصين.
وتتبع الولايات المتحدة نهجاً حاداً تجاه بكين، على عكس الاتحاد الأوروبي الذي يحاول تحقيق توازن دقيق بين التعاون، والمنافسة، والمواجهة.