طور علماء في جامعة “تيومين” الروسية طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية باستخدام مواد محفزة يتم استخراجها من الطين، مما يجعل عملية التدوير أسهل وأكثر أمانا للبيئة.
وذكرت جامعة “تيومين” أن الطريقة الجديدة ستمكن العلماء من تطوير محفزات رخيصة، يتم استخراجها من مكونات موجودة في الطبيعة، من خلال الطين، مما يحد من مواجهة المشكلات المتعلقة بالتخلص من النفايات البلاستيكية، والتخلي عن الطرق التقليدية، ومنها إرسال كميات هائلة من البلاستيك إلى مدافن النفايات، ما يتسبب في انبعاث كميات كبيرة من المواد الضارة بالبيئة.
وشددت على أهمية تحليل البلاستيك كيميائيا وإعادة تدويره للحفاظ على البيئة، واستعماله بعد تدويره كمصادر إضافية للوقود أو كمواد خام للصناعات الكيميائية أو إنتاج البوليميرات، لافتة إلى أن الطرق التي كانت تجرى لذلك تتم في ظل درجات حرارة عالية، مع استخدم مواد محفزة غالية الثمن نسبيا، غير أن التطوير الجديد يعد أرخص ثمنا.
ومن جهته قال فلاديمير خاريتونتسيف الأستاذ في كلية العلوم بالجامعة: إن وجود كميات كبيرة من الطين في منطقة تيومين يساعدنا على استخراج المواد المحفزة لعمليات تحليل النفايات البلاستيكية، ما سيقلل من تكلفة إعادة تدوير هذه النفايات، مشيراً إلى إمكانية استخدام أنواع مختلفة من الطين مع تركيبات معدنية أخرى لاستخلاص المحفزات.
يذكر أن علماء من جامعة “فياتكا” الروسية قد ابتكروا في يوليو الماضي، طريقة لإعادة تدوير النفايات الطبية البلاستيكية دون تكوين مواد سامة. ويمكن للتكنولوجيا المقترحة أن تصبح الأساس لمحطات حرق النفايات الجديدة الموفرة للطاقة.