أعلنت القيادة المركزية الامريكية (سنتكوم) تدميرها خمس طائرات بدون طيار تابعة لميليشيات (الحوثي) فوق البحر الأحمر والمناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وسط ارتفاع وتيرة الهجمات التي ينفذها الحوثيون ضد السفن التجارية في البحر الاحمر.
وذكرت (سنتكوم) في بيان نشرته على منصة (اكس) للتواصل الاجتماعي مساء امس الاثنين ان "القيادة المركزية نجحت في ال24 ساعة الماضية في تدمير خمس طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين ثلاث منها فوق البحر الأحمر واثنتان فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".
واضاف البيان ان تلك الطائرات كانت تمثل "تهديدا وشيكا" للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.
وفي السياق نفسه قالت (سنتكوم) ان الحوثيين المدعومين من إيران شنوا هجمات متعددة على (إم تي بنتلي) وهي سفينة ناقلة ترفع علم بنما ويملكها الاحتلال الإسرائيلي وتديرها موناكو في البحر الأحمر وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين.
واوضحت ان "الحوثيين استخدموا في هذا الهجوم ثلاثة زوارق احدهما مسير" مشيرا الى انه لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في السفينة حتى الان.
وذكرت (سنتكوم) ان الحوثيين شنوا بشكل منفصل هجوما ضد ناقلة النفط الخام (أم تي كيوس لايون) وهي ناقلة نفط خام لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان بواسطة زورق مسير في البحر الأحمر.
واوضحت ان الزورق المسير تسبب في حدوث أضرار لكن لم تطلب السفينة المساعدة كما لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات.
واكد البيان ان "هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".