اكد مستشار الامين العام للمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والاداب الدكتور وليد السيف اليوم الاحد حرص المجلس على الانفتاح على اكبر المنظمات العالمية للمتاحف.
 جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به السيف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماعات المجلس العالمي للمتاحف (ايكوم) التي انعقدت خلال الاسبوع الماضي في مقر منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).
 وقال السيف ان من أهم القرارات التي اقرت خلال الاجتماعات هو انتخاب الاسكندرية بالاغلبية لاستضافة المؤتمر العام لعام 2022 بعد منافسة انتخابية مع بولندا والتشيك.
 وبين انه تم عقد اجتماعات عدة للجان (الايكروم) الدولية وقدمت توصياتها للجمعية العامة.
 وأوضح ان الكويت لديها كنوز اثرية اكتشفتها بعثات التنقيب منذ خمسينات القرن الماضي ويعود تاريخها لنحو 6000 سنة وهي تحت إشراف المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب.
 وقال ان المجلس يشرف على عدد من المتاحف في البلاد مبينا ان الكويت الان بامكانها تطوير متاحفها الحالية وخبرات العاملين عليها من خلال الاستعانة بخبراء المجلس العالمي للمتاحف وبرامج الورش التدريبية المتخصصة التي يقدمها (ايكوم) في هذا المجال.
 واكد ان الكويت تزخر بالإمكانيات المالية والبشرية للنهوض بمتاحفها التي تعتبر رافدا مهما من روافد الثقافة والسياحة العالمية.
 وافاد السيف بان المشاركة الكويتية الاولى في هذه الاجتماعات لاقت ترحيب كبير من رئيسة المجلس العالمي للمتاحف سواي اكسوي منتركيا. يذكر ان المجلس العالمي للمتاحف (ايكوم) من اكبر المنظمات غير الحكومية في العالم وتأسست عام 1946 بواسطة خبراء المتاحف ولديها ما يزيد عن 40 الف عضو و30 لجنة دولية و 141 دولة ممثلة بها.
 وتتلخص رسالة (ايكوم) في محاربة الاتجار غير المشروع للممتلكات الثقافية وإدارة المخاطر للمتاحف والترويج للثقافة والمعرفة وحماية التراث الثقافي المادي وغير المادي.