الجافور: مساعدة موظفي الجهات الحكومية لصقل قدراتهم في مجال المهنة 
15 ساعة تدريبية لكل برنامج ولمدة 5 أيام تتضمن محاور متنوعة وشاملة  

  في إطار جهودها الرامية لتعزيز التعاون في مجال التدريب بينها وبين الجهات الحكومية ، تدشن جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية برامجها التدريبية الموجهة للجهات الحكومية خلال الفترة الممتدة من 8 سبتمبر وحتى 21 نوفمبر 2024 ، حيث تتنوع تلك البرامج لتواكب احتياجات موظفي تلك الجهات في المجالات المختلفة. 
وفي هذا السياق ، أشار عضو مجلس إدارة الجمعية د.فهد مطلق الجافور أن إطلاق تلك البرامج يأتي في إطار الدور التوعوي الذي تحرص الجمعية على تطبيقه منذ التأسيس وحتى الآن ، مبيناً أن تلك البرامج تتضمن 5 برامج رئيسية هي : تطبيقات وإعداد وتنفيذ الميزانية والرقابة عليها ومنهجية عمل مكاتب التفتيش والتدقيق للجهات الحكومية وتنفيذ المشاريع الإنشائية والجوانب الفنية والمالية ومهارات التعامل مع الملاحظات والمخالفات التي ترصدها الجهات الرقابية وإجراءات الشراء التي ترصدها الجهات الرقابية وإجراءات الشراء وأساليب التعاقد على ضوء قانون المناقصات العامة. 
 وبين أن تلك البرامج التدريبية تحتوي على 15 ساعة تدريب لكل برنامج على مدى 5 أيام ، يقدمها محاضرون محترفون من أصحاب الخبرات الكبيرة المكتسبة والتي تراعي دائماً الجوانب الهامة في مجال مزاولة المهنة. 
 وأضاف الجافور أن كافة البرامج تسعى من خلال محاورها المتنوعة تناول كافة الموضوعات التي تلامس بشكل أساسي احتياجات موظفي الجهات الحكومية كلاً في مجاله ، مضيفاً أن برنامج تطبيقات وإعداد وتنفيذ الميزانية والرقابة عليها تستهدف رفع كفاءة العاملين في القطاع المالي في الوزارات والإجراءات والإدارات الحكومية على تطبيق قواعد تنفيذ الميزانية. 
 وأشار إلى أن برنامج منهجية عمل مكاتب التفتيش والتدقيق للجهات الحكومية يستهدف تنمية قدرات ومهارات المشاركين والفنيين بمكاتب التفتيش والتدقيق للقيام بمهامهم الرقابية على أكمل وجه والتعرف على أهم المشاكل والصعوبات التي تواجههم وتفعيل الدور المنوط بمكاتب التفتيش والتعرف على أهم المشاكل والصعوبات التي تواجههم. 
 ولفت الجافور أن برنامج تنفيذ المشاريع الإنشائية والجوانب الفنية والمالية يستهدف تنمية مهارات تخطيط وتنفيذ المشاريع الإنشائية على الوجه الأكمل وحسب شروط التعاقد وتنمية مهارات المشاركين في فحص وتدقيق المشاريع الإنشائية والرقابة على تنفيذها وتنمية مهارات المشاركين في معرفة الجوانب الفنية والمالية عند الاستلام الابتدائي والمالي للمشاريع الإنشائية. 
 وتطرق الجافور لأهمية التعامل مع المخالفات التي ترصدها الجهات الرقابية على الجهات الحكومية بالقول أن البرنامج التدريبي مهارات التعامل مع الملاحظات والمخالفات التي ترصدها الجهات الرقابية يستهدف تنمية قدرات العاملين بالجهات المشمولة بالرقابة لكيفية التعامل مع ملاحظات ومخالفات ديوان المحاسبة بكفاءة وفعالية بهدف تحسين أداءها. 
 أما برنامج إجراءات الشراء وأساليب التعاقد على ضوء قانون المناقصات العامة ، فيستهدف تعريف المشاركين فيه بإجراءات الشراء والتكليف بإجراء أعمال المقاولات والخدمات وأساليب التعاقد على ضوء القانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة والتعميم رقم 5 لسنة 2016 بشأن الشراء للخدمات العامة. 
 وأكد الجافور أن البرامج التدريبية التي تطرحها الجمعية على الجهات الحكومية تستهدف في مجملها المساهمة في تطبيق خطط الدولة التنموية ، حيث تم اختيارها بعناية لتسهم في تعزيز قدرات العاملين في الحكومة على تخطي العقبات التي تعرقل أعمالهم وتساعدهم في تسيير أعمالهم بدقة واتقان.