يعد مجلس “أهل قطر” في سوق “واقف”، جسراً للحوار والتواصل مع السياح والمقيمين للتعريف بدولة قطر وتراثها وابراز القيم والتقاليد الشعبية الراسخة لدى الشعب القطري.
ويحرص القطريون الذين يترددون إلى المجلس الذي أسس في أحد أشهر الأسواق القطرية عام 2016 على تقديم صورة عن القيم والأخلاق والعادات السائدة في مجتمعهم ونقل إرث الآباء والأجداد إلى الأجيال المقبلة إلى جانب طريقة استقبال الضيوف في المجالس وما يقدم فيها من ضيافة وترحيب.
وقال صاحب فكرة مجلس (أهل قطر) حسين يوسف الحداد لـ (كونا) أمس: إن مجلس (أهل قطر) سمي بهذا الاسم ليكون للقطريين كافة بهدف التواصل مع الزوار والسياح وتعريفهم بعادات وتقاليد وتراث قطر والمهن التي كانت عماد المجتمع القطري والخليجي كالحدادة والنجارة والصياغة والطواشة والقلافة.
وأوضح أن المجلس شهد تنظيم فعاليات عدة منها الاحتفال بالأعياد الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي والاحتفال ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وبطولة كأس آسيا.
وذكر أن المجلس يشهد تفاعلا من الزوار والسياح العرب والأجانب الذين تعرفوا من كثب على التراث القطري وأطلعوا على تحف وصور قديمة وكذلك على الزي الشعبي كالبخنق والبشت والثوب والغترة والعقال.
وأضاف: إن المجلس يحتوي على مقتنيات تراثية قديمة كان يستخدمها أهل قطر بهدف إبراز الجانب الثقافي والتراثي للزوار والحفاظ على هذه المقتنيات من الاندثار.
وأكد أهمية هذه المجالس التي تسهم في حفظ التراث الشعبي الأصيل وإعطاء صورة ناصعة عن كرم الدول الخليجية وحسن ضيافتها.