استقرت أسعار الذهب عند مستوى 2387 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي وسط ترقب المتداولين لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) حول خفض سعر الفائدة.
وقال تقرير صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن الذهب قلص خسائره بنسبة 1 في المئة بنهاية تداولات يوم الجمعة الماضي مع تقييم المستثمرين للبيانات الاقتصادية الأمريكية التي أظهرت تباطؤ التضخم والتي بدورها تهيئ الأرضية لانخفاض في سعر الفائدة الأمريكية خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأضاف التقرير أن عقود الذهب الآجلة (تسليم أغسطس) ارتفعت بنسبة 15ر1 في المئة إلى 2381 دولارا للأونصة بينما انخفضت عائدات سندات الخزانة الأمريكية (لمدة 10 سنوات) بمقدار أربع نقاط لتصل إلى 2ر4 في المئة.
وأشار إلى بيانات وزارة التجارة الأمريكية التي أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 1ر0 في المئة بنهاية يونيو الماضي مما يعد تباطؤا من ارتفاع بنسبة 6ر2 بالمئة في شهر مايو بالتالي جعل المحللين يتوقعون أن يقوم البنك المركزي الامريكي بخفض سعر الفائدة بعد وصول نسبة التضخم إلى حدود 2 في المئة وهي النسبة المستهدفة من البنك.
وأكد بحسب المعطيات الفنية الحالية أن البنك المركزي الأمريكي سوف يخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر المقبل ويلي ذلك انخفاضان آخران هذا العام ليصل معدل الانخفاض ما مقداره 75 نقطة أساس أو 75ر0 في المئة.
وذكر أن هناك بيانات مهمة ستصدر هذا الأسبوع وسيراقبها المتداولون عن كثب أولها بيان البنك المركزي الأمريكي بشأن السياسة النقدية فيما سيقدم بنك إنجلترا وبنك اليابان تحديثاتهما الخاصة بشأن سعر الفائدة بالتوازي مع صدور تقارير معدلات التضخم في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا "وكل هذه البيانات ستؤثر بشكل مباشر على أداء المعادن الثمينة خلال الأسبوع".
وقال إن العامل الجيوسياسي غير المستقر في الشرق الأوسط والعمليات العسكرية في البحر الأحمر وتصاعد التوترات بين روسيا وحلف (الناتو) كلها عوامل تؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب بالمديين القصير والمتوسط لتجنب المخاطر الناجمة من حالة عدم اليقين التي تجتاح أسواق الأسهم والمال.
وعن السوق المحلي أفاد تقرير (دار السبائك) بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 64ر23 دينار (نحو 71 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 67ر21 دينار (نحو 66 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 315 دينارا (نحو 1022 دولارا) للكيلوغرام.
يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.