- الرويح: «بيتك» نجح في تحقيق أثر مجتمعي ملموس من خلال ابتكار برامج ومبادرات استراتيجية في الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية
- العربيد: تسليط الضوء على جهود «بيتك» في قيادة أجندة الإستدامة في القطاع المصرفي الإسلامي على مستوي المنطقة

 
 يواصل بيت التمويل الكويتي “بيتك”، تعزيز مكانته الرائدة في المسؤولية المجتمعية والاستدامة، حيث استعرض أبرز مبادراته في هذا الاطار والتي تناولها  تقرير الاستدامة للعام 2023 الذي صدر مؤخرا بالتوافق مع مبادئ التقارير المتكاملة.
وقال نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام في “بيتك” يوسف عبدالله الرويح، أن البنك نجح في تعزيز مكانته الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية للشركات مع الحفاظ على النمو المستدام، مبينا ان تقرير الاستدامة للعام 2023 تضمن أبرز جهود “بيتك” المجتمعية والتقديرات العالمية لتميزه، حيث حصد تصنيف رائد المسؤولية الاجتماعية” لعام 2023 على مستوى الكويت للسنة الثانية على التوالي من قبل “مؤسسة يوروموني العالمية ليؤكد مجددا الإعتراف بمكانة “بيتك” الرائدة في العمل المجتمعي.
وذكر أن “بيتك” نجح في تحقيق أثر ملموس في المجتمع من خلال ابتكار برامج ومبادرات استراتيجية في الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، منوّها بتنفيذ أكثر من 200 مبادرة خلال العام 2023 بالشراكة مع جهات رسمية ودولية مختلفة. 
وفي أمثلة على مبادرات “بيتك” لتعزيز التعليم، تطرق الرويح إلى برنامج تكريم “بيتك” لخريجي الثانوية العامة، ورعاية معرض التصميم الهندسي بكلية الهندسة والبترول، وبرنامج “الكويت تبرمج”، وبرنامج coded للناشئين، وفعالية هاكاثون الكويت، ومؤتمر “كسر الحواجز” بالتعاون مع المعهد الوطني للقادة، وغيرها الكثير.
ومن جانبه أكد محمد العربيد، المدير التنفيذي للحوكمة والاستدامة في “بيتك”، أن تقرير الاستدامة لعام 2023 يلقي الضوء على إنجازات “بيتك” وجهوده في قيادة أجندة الإستدامة في القطاع المصرفي الإسلامي على مستوي المنطقة، وحرصه على تقديم تجربة مصرفية فريدة تحقق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على البيئة، مع الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة sdg>s وتحسين حياة المجتمعات التي يعمل بها، والالتزام التام بممارسات قوية في المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (esg). 
وأكد على جهود “بيتك” في حماية البيئة، لافتا إلى دور “بيتك” في دمج نشاط المنتجات الصديقة للبيئة في خدمات البنك. 
وأوضح العربيد أن “بيتك” يتابع تنفيذ العديد من المشاريع لتعزيز الاستدامة، بما في ذلك  توقيع  “بيتك” لمذكرة تعاون مع جهات خاصة وحكومية لدعم مشاريع الزراعة والتخضير، فضلا عن الجهود المبذولة للحد من الانبعاثات الكربونية. 
ولفت العربيد الى أن “بيتك” شارك  في العديد من الفعاليات خلال قمة المناخ cop28، بما في ذلك حلقات نقاشية وورش عمل مختلفة. وقد عزز هذا التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التزام البنك بالتنمية المستدامة. كما نجح في تنظيم أول حوار حول دور التكافل في التخفيف من المخاطر المناخية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وأشار العربيد إلى مبادرة “بيتك” بإطلاق حل إدارة الطابعات في عام 2023، والذى يهدف إلى تطبيق المعايير الدولية في الطباعة المستدامة، واعتماد الحلول الرقمية، وزيادة الوعي بالحفاظ على البيئة من خلال تقليل استخدام الورق والحبر. 
وأضاف: “تماشيا مع نهج “بيتك” الاستباقي نحو تعزيز خدماته وتوفير حلول صديقة للبيئة، كان “بيتك” أول بنك في الكويت يقدم بطاقات ائتمانية مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، وقد نجح في أن يكون أكثر من 49% من بطاقات الائتمان الجديدة الصادرة عن “بيتك”  في العام 2023 مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره.»
وذكر العربيد ان “بيتك” اصدر تقرير الاستدامة لعام 2023 في نسخة هي الأولى من نوعها على مستوى القطاع المصرفي الكويتي حيث يجمع بين الأداءين المالي وغير المالي للبنك في وثيقة واحدة بالتوافق مع مبادئ (التقارير المتكاملة)، في خطوة رائدة نحو تعزيز الشفافية والمسؤولية، وضمن جهود “بيتك” المستمرة في دمج استراتيجيّة الاستدامة تماشياً مع الممارسات العالميّة. ووقال ان تقرير الاستدامة لعام 2023 يتناول أعمال “بيتك” بصورة شاملة ومتكاملة عن الأداء والتحديّات والفرص التي يواجهها البنك، كما يغطّي أهم الأنشطة والجوانب المتعلّقة بالاستدامة والمسؤوليّة الاجتماعيّة والبيئيّة.