ارتفعت أسعار الذهب عند مستوى تاريخي جديد لتبلغ 2512 دولارات للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي وذلك بعد تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول حول خفض أسعار الفائدة الأمريكية والتوترات الجيوسياسية المتزايدة حول العالم.
وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية أمس إن هذا الارتفاع جاء بعد أن أشار رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة قبل نهاية العام الحالي مما زاد من جاذبية الذهب كملاذ آمن للمستثمرين.
وأضاف التقرير أن أسعار الذهب شهدت زيادة تجاوزت الواحد بالمئة بعد خطاب جيروم باول خلال منتدى (جاكسون هول) حيث أكد على الحاجة لتعديل السياسة النقدية لمواجهة ضعف سوق العمل وتباطؤ التضخم.
وأوضح أن الأسواق تتوقع خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل لبنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر المقبل.
وبين التقرير أن هذا التحول أدى إلى تراجع الدولار الأمريكي بنسبة 82ر0 بالمئة ليصل إلى 68ر100 نقطة أمام العملات الرئيسية الأخرى كما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 80ر3 بالمئة.وذكر التقرير إن العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر ارتفعت بنسبة 3ر1 بالمئة لتصل إلى 2551 دولارا للأونصة مسجلة زيادة أسبوعية بنسبة 35ر0 بالمئة.
وتوقع التقرير أن تشهد أسعار الذهب مزيدا من الارتفاع في الأشهر المقبلة مع إمكانية بلوغها 2600 دولار للأونصة في ظل السياسات النقدية المتوقعة والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط والبحر الأحمر إضافة إلى تصاعد الصراع الروسي الأوكراني.
وعلى الصعيد المحلي أشار التقرير إلى أن سعر الذهب عيار 24 بلغ 730ر24 دينار كويتي للغرام (نحو 81 دولارا) بينما سجل الذهب عيار 22 حوالي 7ر22 دينار للغرام (نحو 74 دولارا) في حين استقرت أسعار الفضة عند 334 دينار (نحو 1090 دولارا) للكيلوغرام.
يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.