وقعت جمعية الهلال الأحمر الكويتي، يوم الإثنين، اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتنفيذ مشروع بناء قدرة التكيف للاجئي الروهينغا في بنغلاديش بقيمة تصل الى 300ر1 مليون دولار بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وقالت نائب رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتي مها البرجس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع إن الاتفاقية تغطي بناء 1520 منزلا للاجئي الروهينغا ودعمهم بسلات نظافة شخصية لأكثر من ستة آلاف مستفيد.
وأضافت أن قيمة الدعم المالي المقدم لهذه الاتفاقية يأتي بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لافتة إلى أن الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ مع توقيعها اليوم ويستمر العمل فيها إلى يونيو العام المقبل. وأكدت البرجس أن المشروع يسهم في تحسين أوضاع آلاف اللاجئين في بنغلاديش في ظل الكارثة الإنسانية التي يعيشونها بعد أن أجبروا على الفرار من منازلهم هربا من العنف خاصة النساء والأطفال.
وأشادت بدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في دعم التنمية والمشاريع التنموية والاجتماعية في دول العالم المختلفة ليبرهن دور دولة الكويت الريادي في مجال العمل الإنساني.
ومن جهته قال المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور حسام الشرقاوي في تصريح مماثل ل(كونا) أن الهلال الأحمر الكويتي من أبرز الشركاء الداعمين دائما في شتى أنحاء العالم وهذا يعبر عن كرم دولةالكويت والشعب الكويتي ومسؤوليته تجاه قضايا المستضعفين.
وأضاف أن الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الدولي وجمعية الهلال الأحمر الكويتي شراكة مميزة ونعمل على تطويرها عبر تبادل الخبرات لتعزيز التعاون المشترك في المجالات ذات الصلة في مجال التنمية البشرية والعمل التطوعي الإنساني.
وكانت أعمال مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ال11 لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر انطلقت في العاصمة الأردنية عمان اليوم بمشاركة الدول الاعضاء وجمعية الهلال الأحمر الكويتي ويتضمن جلسات عمل متخصصة حول عمل الجمعيات ودورها في تلبية الاحتياجات الإنسانية وتمكين المتطوعين ومواكبة التحولات الإنسانية العالمية.