قال مركز العجيري العلمي اليوم الأربعاء إن شهر سبتمبر الحالي سيشهد مجموعة من الظواهر الفلكية التي ستزين سماء الكويت بدءا من فجر يوم غد الخميس.

وأضاف المركز في بيان صحفي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)أن أولى تلك الظواهر وصول كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس وسيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية فجرا قبل شروق الشمس مباشرة على أن يختفي مع الشروق.

وأوضح المركز أن القمر سيشاهد يوم غد مقترنا مع كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية إذ يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاه الغرب مبينا أن القمر والزهرة سيكونان متجاوران في السماء حتى بداية غروبهما في ساعات الليل الأولى.

وأشار إلى أن القمر سيظهر في اليوم الذي يليه مقترنا مع النجم السماك الأعزل المعروف باسم (سبيكا) ويمكن رؤيته بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وحتى ساعات الليل الأولى.

ولفت إلى أن سماء الكويت ستتزين في 8 من سبتمبر الحالي بظاهرة فلكية نادرة إذ سيكون زحل في تقابل مع الشمس أي في أقرب نقطة له من الأرض ويكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس ويظل مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة.

وبين أن القمر سيظهر مقترنا في 10 من سبتمبر الحالي مع النجم العملاق قلب العقرب المعروف باسم (انتارس) وذلك بعد غروب الشمس مباشرة إذ يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة ويستمر هذا المشهد حتى الغروب.