أعلنت اللجنة المانحة لجائزة نوبل، أمس، فوز العالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وغاري روفكون مناصفة بجائزة نوبل للطب لعام 2024 لاكتشافهما المبدأ الأساسي الذي يحكم كيفية تنظيم نشاط الجينات وهو الحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر.إن.إيه).
وأوضحت اللجنة في بيان أن فهم تنظيم نشاط الجينات كان هدفاً مهماً لعقود عدة حيث إن تنظيم الجينات بشكل خاطئ قد يؤدي إلى أمراض خطرة مثل السرطان أو السكري أو أمراض المناعة الذاتية.
وقالت: إن “الاكتشاف الرائد” سمح بالتعرف على مبدأ جديد تماما لتنظيم الجينات تبين أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا بما في ذلك البشر كما أثبت الحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر.إن.إيه) أن له أهمية أساسية في كيفية تطور الكائنات الحية وعملها.
وتختار لجنة جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد الفائزين بجوائز نوبل للطب وولد أمبروس عام 1953 في (هانوفر) بولاية (نيو هامبشاير) في الولايات المتحدة وهو حاصل على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) وهو الآن أستاذ للعلوم الطبيعية في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس.
في حين ولد روفكون في (بيركلي) بولاية (كاليفورنيا) في الولايات المتحدة عام 1952 وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1982 وأصبح باحثا رئيسا في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد عام 1985 ويعمل حالياً أستاذا لعلم الوراثة.