اكتشف علماء الآثار في الصين، أطلال بوابة داخلية لعاصمة أسرة “سونغ”، وتقع الأطلال في مدينة “كايفنغ” التي كانت العاصمة القديمة لأسرة “سونغ” لمدة 168 عاماً.
ووفقاً للعلماء، يمثل هذا الاكتشاف أكبر وأضخم أطلال لبوابة من عهد أسرة “سونغ” حتى الأن ، ويبلغ عرض بوابة “كايفنغ” البوابة الداخلية الوحيدة للعاصمة القديمة التي تم اكتشافها حوالي 60 متراً ويمتد مدخل البوابة 19.3 متر.
وخلال أعمال التنقيب، اكتشف علماء الآثار جدرانا متداخلة بُنيت في فترات مختلفة تتراوح من (618-907) إلى (1368-1644)، مما يلقي المزيد من الضوء على التطور التاريخي لمدينة “كايفنغ”.
وقال وانغ سان يينغ، نائب رئيس معهد مدينة كايفنغ للتراث الثقافي والآثار: إن الحجم الإجمالي لبوابة “كينغلونغ” أكبر من بوابة “شونتيان” في العاصمة القديمة لأسرة سونغ الشمالية، والتي تم اكتشافها في وقت سابق.
وأضاف وانغ: أن اكتشاف بوابة المدينة الداخلية له أهمية كبيرة في تحديد موقع المدينة الإمبراطورية لأسرة سونغ والقصور بداخلها.
وأثبتت الاكتشافات الجديدة أن أسرة جين (1115-1234)، التي أطاحت بحكم أسرة سونغ، لم تقم ببناء عاصمتها الإمبراطورية على عاصمة سونغ كما توقع الباحثون سابقاً.