كتب ألون بن دافيد في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن شرط إسرائيل لمساعدة لبنان التضييق على خطة "حزب الله" يبدو منطقياً، الا أنه يترك فراغاً ستدخل روسيا والصين اليه مما سيضيق خطتنا في هذه الدولة أيضاً.
وكتب أنه من الحدود الشمالية كان يمكن أن نرى هذا الاسبوع بالعين المجردة الظلام الذي يهبط على لبنان. فبعد غياب الشمس، غرقت قرى الجنوب في ظلام شبه دامس. وفي المناطق التي يسيطر عليها الحزب، أضاءت الفوانيس نوراً قوياً. والدولة التي أملت ذات مرة في ان تكون "سويسرا الشرق الأوسط" تبدو الآن أكثر شبهاً بغزة، حين غدت الحمير لنقل البضاعة الأكثر طلباً في الدولة، بغياب الوقود لتحريك وسائل مواصلات أخرى.
في الجيش الاسرائيلي يميلون لرؤية الأزمة الاقتصادية للبنان تهديداً محتملاً. والرأي السائد هو أن الازمة كفيلة بأن تشكل فرصة لإيران للظهور كمخلص للبنان أو لتشجيع "حزب الله" على السيطرة علناً على ما تبقى من الدولة اللبنانية. غير أن خطوات كهذه ستنهي نهائياً احتمال لمساعدة دولية وتدفن لبنان عميقاً تحت التراب. بالمقابل، هناك في اسرائيل من يرى في هذه الأزمة فرصة لتقويض قدرة الحزب حزب الله من مكانته كمتوج الحكوماتعلى أن يكون صانع الحكومات في لبنان، بالتعاون مع ضغط دولي وداخلي.
من مصيبة إلى أخرى
طوال نصف القرن الماضي، كان لبنان يتنقل من مصيبة إلى أخرى. فمن نتائج اتفاق سايكس بيكو على خريطة الشرق الاوسط كان هو اول من تفكك. وبين حروب أهلية وأرتال من قوات أجنبية وتوتر طائفي دائم، حرص لبنان على حفظ تراث من الحكم الفاسد وغير الناجع على نحو ظاهر. أما الان، كما يفيد البنك الدولي، فإنه يشهد إحدى حالات الركود الأكثر حدة التي شهدها العالم في السنوات ال200 الأخيرة. مع سبعة ملايين مواطن، نجح لبنان في ذروته (عام 2018) في تحقيق انتاج محلي بمقدار 55 مليون دولار – نحو ثمن ما تنتجه اسرائيل التي هي ليست أكبر منه بكثير. وفي السنتين الاخيرتين انخفض هذا الانتاج 40 في المئة، الى 33 مليار. والاخطر من هذا، فقدت الليرة اللبنانية 90 في المئة من قيمتها.
ولفت بن دافيد إلى أن الحكومة اللبنانية التي اقترضت على مدى السنين بلا غطاء وأعادت جدولة ديونها بلا انقطاع، كانت تعرف أنه   سيكون ثمة أحد ما في النهاية أحد يوفر لها حقنة الحياة. ولكن بعد سنة من حكومة تصريف أعمال وبغياب قدرة على تأليف حكومة جديدة، اكتشف اللبنانيون أنه في عصر كورونا ملّ الفرنسيون والأمريكيون بل والسعوديون من القاء المال في الثقب الأسود الذي فتح في المكان الذي كانت فيه ذات مرة دولتهم. ومع راتب يساوي اليوم عُشر ما كان يساويه قبل سنتين، فان مواطني لبنان العاملين أيضاً يجدون صعوبة لإطعام أنفسهم، ناهيك عن ملء  خزان الوقود في سياراتهم . وهم يختنقون في بيوتهم في الحر الشديد بدون مكيف، وفي الصيدليات نفدت حتى الاقراص المضادة لوجع الرأس.  
الجيش اللبناني
وأضاف بن دافيد أن جنود الجيش اللبناني الذين عملوا كدرع على طول الحدود في حملة "حارس الاسوار" مطالبون بأن يجمعوا لأنفسهم المواد الغذائية الاساسية. فالراتب العسكري الذي كانت قيمته في الماضي نحو 500 دولار، يساوي الان نحو 50 دولاراً، وهم ينظرون بعيون تعبة الى مقاتلي "حزب الله" الذين يواصلون تلقي أجورهم وغذائهم كالمعتاد.
في الجيش الاسرائيلي يتابعون بقلق الأزمة ويرسمون سلسلة من سيناريوهات الخروج منها وكلها مقلقة: من توسيع مناطق الحكم الذاتي تحت سيطرة "حزب الله" وحتى السيطرة العلنية والمطلقة للحزب على كل مؤسسات الحكم، باسناد إيراني. غير أنه ليس للاقتصاد الايراني المتعثر القدرة على إنتشال لبنان. وفي اقصى الأحوال، يمكنه أن يوزع عليه السكاكر في شكل مساعدة موضعية بالمال أو بالنفط.
"حزب الله"
وأكد بن دافيد أن "حزب الله" أيضاً يبدو كأنه يهرب من هذه الازمة. فأساس خطابه هذا الاسبوع كرسه نصرالله بدروس المعركة الإعلامية حيال إسرائيل في اثناء حملة "حارس الأسوار". وفقد نصرالله نزعة المغامرة لديه تجاه اسرائيل بالضبط قبل 15 سنة، حين أنزل سلاح الجو 24 طناً من المواد المتفجرة في الضاحية الجنوبية. وهو لا يبدو كمن يشتاق لإعادة التجربة، والوضع الداخلي في لبنان يفرض عليه فقط المزيد من ضبط النفس.
يعرف نصرالله ان الغضب المتصاعد بين اللبنانيين كفيل قريباً بأن ينفجر ضده ايضاً كونه يشكل العائق الرئيسي في وجه تلقي المساعدة والاستثمارات من الولايات المتحدة والسعودية. يبدو الفرنسيون كمن فقد الاهتمام. ماكرون، الذي سارع إلى مرفأ بيروت بعد الانفجار، يرسل الآن بدلاَ منه  وزير خارجيته ولن يسارع إلى استثمار المال الفرنسي في دولة أجنبية في سنة انتخابية. كما أن العالم العربي يئس من الاستثمار في الدولة الفاشلة.
إ
وكبادرة طيبة علنية، اقترح هذا الاسبوع وزير الدفاع الغسرائيلي بيني غانتس مساعدة للبنان، ولكن هذا كان مجرد اقتراح لفظي. في الغرف المغلقة تطلب اسرائيل من كل اصدقائها، في الولايات المتحدة، وفي أوروبا وفي الخليج، ألا ينقلوا إلى لبنان دولاراً واحداً طالما كان "حزب الله" يواصل إقامة مشاريع الصواريخ الدقيقة في قلب بيروت. وتؤيد إسرائيل المساعدة الانسانية للجيش اللبناني الجائع. ولكنها تسعى ألا يزود بوسائل قتالية أخرى يمكن أن توجه ضدها.
 تبدو السياسية الاسرائيلية منطقية، ولكن كفيلة بأن تكون لها نتيجة غير مرغوب فيها. ففي غياب مساعدة غربية، تدخل روسيا والصين إلى الفراغ وتعرض على لبنان استثمارات في إعادة بناء المرفأ، وإقامة محطات توليد طاقة ومصافي نفط. ومنذ اليوم تمتنع اسرائيل عن العمل علناً ضد "حزب الله" في لبنان – ودقّ وتد روسي في هذه الدولة أيضاً كفيل بأن يضيق أكثر فأكثر علينا خطانا.