أعلنت الصين، أمس، عن البدء بأعمال بناء المصفوفة الأساسية للتلسكوب الراديوي الكروي الصيني “فاست” ذي الفتحة البالغ قطرها 500 متر ، مما يبرز الإمكانات المتنامية للصين في مجال أبحاث علم الفلك الراديوي العالمي.
وقال جيانغ بنغ، نائب مدير المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم: إن المصفوفة الأساسية، تعتبر امتدادا مقترحا لـ “فاست”، وتدمج 24 هوائياً ثانوياً يبلغ طول كل منها 40 متراً مزروعة على بعد 5 كيلومترات من موقع هذا التلسكوب.
وستدمج المصفوفة المصممة بين حساسية التلسكوب غير المسبوقة مع دقة الزاوية العالية، وبالتالي تتجاوز قدرات مصفوفات الجيل التالي في العالم عند الترددات المماثلة. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء المشروع وبدء تشغيله في عام 2027.
وتجدر الإشارة إلى أن التلسكوب الراديوي الكروي الصيني “فاست” هو أكبر تلسكوب لاسلكي ذو طبق واحد في العالم، مع مساحة استقبال تساوي 30 ملعب كرة قدم قياسيا، ويقع في منخفض كارست طبيعي عميق ومستدير في مقاطعة قويتشو جنوب غرب الصين، وقد بدأ العمل فيه رسميا في 11 يناير 2020.
ومن خلال “فاست” حدد العلماء أكثر من 500 نجم نابض جديد خلال الفترة ما بين أكتوبر 2017 وديسمبر 2021، واكتشفوا إجمالي 1652 رشقة نارية مستقلة من مصدر واحد متكرر للانفجار الراديوي السريع “إف آر بي”، وهي أكبر مجموعة من أحداث “إف آر بي” يتم اكتشافها في التاريخ.