- وزير الخارجية الفرنسي يشدد على ضرورة إيقاف المواجهات المسلحة
- بري: «كرة النار» للاحتلال الإسرائيلي تطال كل لبنان

فيما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية على مناطق متعددة في لبنان، وسط حديث يدور عن استعداداته لتنفيذ هجوم بري محدود، فقد أكد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، أمس، استعداد بلاده لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وما يقتضيه من إرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني. وذلك في تصريحات صحفية أدلى بها عقب زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري في العاصمة بيروت، بحثا خلالها تطورات التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان.
 
وقال ميقاتي: نؤكد موافقتنا وتعهدنا بتطبيق وقف إطلاق النار فوراً مع إسرائيل. وتابع: لبنان مستعد لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني، وأن يقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب (اليونيفيل)”، مشدداً على أن “هذا الأمر مهم جداً وأساسي.
 
من جانبه، أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم، أمس، أن الحزب سيستمر بإسناد قطاع غزة في مواجهة إسرائيل، وسينتخب أمين عاماً جديداً له قريباً، خلفاً للراحل حسن نصر الله. حديث قاسم جاء في كلمة متلفزة استمرت نحو عشرين دقيقة، حاول فيها طمأنة جمهور “حزب الله” واللبنانيين عامة، كما أرسل رسائل خارجية بشأن مستقبل الحزب بعد اغتيال أمينه العام حسن نصر الله الجمعة.
 
وقال: رغم فقدان بعض القادة والاعتداء على المدنيين والاعتداءات، لن نتزحزح عن مواقفنا الصادقة والشريفة، وستواصل المقاومة الإسلامية (حزب الله) مواجهة العدو الإسرائيلي مساندةً لفلسطين ودفاعاً عن لبنان.
وفي سياق متصل، فقد شدد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو على ضرورة العمل على إيقاف “المواجهات المسلحة” في لبنان ووضع أولوية لانتخاب رئيس للبلاد.
 
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، في بيان، أمس، أن جاء ذلك خلال لقاء الوزير بارو ميقاتي في بيروت حيث أكد دعم فرنسا للبنان وشعبه على الصعد كافة واهتمامها “بدعم الجيش اللبناني ومساعدته في هذه الظروف الدقيقة.
 
وأشار البيان إلى أن ميقاتي جدد التأكيد أن مدخل الحل هو في إيقاف عدوان المحتل الإسرائيلي على لبنان والعودة إلى النداء الذي أطلقته الولايات المتحدة وفرنسا بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول عربية وأجنبية لإيقاف إطلاق النار وتطبيق القرار الدولي 1701. على صعيد متصل، أكد الوزير الفرنسي خلال لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن الحل الوحيد هو تطبيق القرار الأممي رقم 1701. من جانبه أوضح بري أن الاحتلال الإسرائيلي هو المسؤول عن “الإطاحة بكل الجهود الرامية” لإيقاف العدوان، مشيراً إلى أن “كرة النار” للاحتلال الإسرائيلي تطال كل لبنان.