أكد وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح، ان الاجتماع الثامن عشر للجنة وكلاء وزارات البترول في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي عُقد أمس  الاثنين في دولة قطر، انتهي بعدة قرارات وتوصيات من شأنها تعزيز العمل الخليجي المشترك في مجال النفط والطاقة، ومن بين أبرز هذه القرارات، الاتفاق على إعادة تسمية رئيس فريق الطاقة للفترة المقبلة، والموافقة على عقد اجتماعات تنسيقية مع الدول الأعضاء قبل الندوة الخليجية الصينية حول المناخ.
حديث الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح جاء بمناسبة مشاركته على رأس وفد من وزارة النفط في الاجتماع الثامن عشر للجنة وكلاء وزارات البترول في دول مجلس التعاون، ويضم الوفد المرافق كلاً من مدير العلاقات العامة والإعلام البترولي الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح، ومدير إدارة التخطيط والعلاقات الدولية مناهل الرشيدي، ومدير مكتب وكيل وزارة النفط مضحي الشمري.
وأوضح الوكيل في بيان صحافي صادر عن وزارة النفط، أن الاجتماع ناقش جملة من الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد الدائري للكربون والتحول نحو الطاقة المتجددة، فضلاً عن استعراض استراتيجيات الحياد الكربوني التي تسعى دول مجلس التعاون لتحقيقها بما يتماشى مع الالتزامات الدولية للحد من الانبعاثات الكربونية.
وأكد الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح أن دولة الكويت لعبت دوراً محورياً في هذه الاجتماعات من خلال تقديم عدداً من المقترحات الهامة، حيث كانت الكويت من بين الدول الداعمة لتطوير استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تهدف إلى توحيد الخطاب الإعلامي الخليجي بشأن القضايا النفطية وتعزيز الوعي العام بأهمية التحول نحو الطاقة النظيفة والاقتصاد الدائري للكربون.
وأضاف قائلا: “شاركت الكويت بنشاط في تحديث الاستراتيجية البترولية المشتركة، والتي تُعد خطوة مهمة نحو توحيد الجهود الخليجية في هذا القطاع الحيوي”.
واختتم الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح حديثه قائلا:” الاجتماع شهد مناقشات مستفيضة حول استراتيجيات الطوارئ النفطية، حيث استعرضت دول المجلس سيناريوهات متعددة للتعامل مع الأزمات النفطية، وتم الاتفاق على ضرورة تحديث هذه السيناريوهات بانتظام لضمان استعداد دول المجلس لأي طارئ قد يؤثر على الإمدادات النفطية”.